انت الآن تتصفح قسم : طرائف

إيران تسمح للنساء بمشاهدة مباراة الكرة الطائرة داخل الملاعب

قالت صحيفة آرمان الإيرانية إنه تم السماح للنساء بالحضور ومشاهدة مباراة الكرة الطائرة التى جمعت بين المنتخب الإيرانى والصربى فى المرحلة الثالثة من الدورى العالمى للكرة الطائرة التى تستضيفها طهران.
ووفقا للصحيفة الإصلاحية أنها تعد المباراة الأولى منذ سنوات التى أجازت فيها السلطات حضور النساء فى الملاعب، حيث أن النساء ممنوعون من دخول الملاعب.
وقالت إن التليفزيون الرسمى بث المباراة بشكل مباشر وأظهر حضور النساء.
وكشفت الصحيفة الإيرانية، أن استضافة طهران للدورى العالمى للكرة الطائرة كان مشروط بحضور النساء فى الملاعب، وقام مسئولى اتحاد كرة اليد بمشاورات مكثفة كى يتمكنوا من إدخال النساء إلى الملعب.
وأوضحت الصحيفة أن حضور النساء داخل الملاعب كان محظورا السنوات الماضية لكن القيود كانت تشمل ملاعب كرة القدم فقط، وكان يسمح للنساء الإيرانيات حضور مباريات كرة الطائرة والسلة.
وأشارت الصحيفة إلى أن حضور النساء الملعب هذه المرة لم يكن عبر شراء تذاكر، ويبدو أن اتحاد الكرة الطائرة اختار عددا من النساء للحضور، لا سيما أنه كان من بين الحاضرات لاعبى المنتخب الوطنى لكرة اليد للنساء.
يذكر أن طهران تحظر على النساء دخول الملاعب الرياضية منذ الثورة الإسلامية عام 1979، بدافع لذلك هو حمايتهن من السلوكيات المشينة للمشجعين الذكور، وينص القانون على منع حضور المرأة فى الملاعب خوفا من الاختلاط مع الرجال على حد قول المسئولين.
وتسعى حكومة الرئيس المعتدل حسن روحانى لتخفيف القيود المفروضة على أنواع أخرى من الرياضة، بحيث تمكنت نساء فى مايو الماضى من حضور مباراة فى كرة السلة بطهران، من مدرجات خصصت لهن.
وفى مايو الماضى تحدت فتاة إيرانية الحظر، وتخفت فى ملابس الرجال، وتمكنت من خداع السلطات والحضور داخل ملعب كرة القدم لمشاهدة مباراة فريقها المفضل برسبوليس.