أخبار الساعة

من مجلس المستشارين.. أخنوش يؤكد أن حكومته ستعمل على تنزيل إصلاح منظومة التقاعد ابتداء من 2023

هبة زووم - الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن حكومته قد تعهدت بكل مسؤولية، بالشروع في تنزيل إصلاح منظومة التقاعد ابتداء من سنة 2023، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر مع شركائها الاجتماعيين.

واعتبر عزيز أخنوش، الذي كان يتحدث بالجلسة الشهرية بمجلس المستشارين التي انعقدت مساء اليوم الثلاثاء، أن حكومته بادرت إلى عقد اجتماع أول مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضي.

وأوضح أخنوش، خلال كلمته أمام المستشارين، أن هذه الإصلاحات تندرج في إطار تنفيذ مخرجات الاتفاق الاجتماعي والميثاق الوطني للحوار الاجتماعي الموقعين في 30 أبريل الماضي، ما بين الحكومة والمركزيات النقابية والمنظمات والجمعيات المهنية للمشغلين، والذي توج بالمصادقة على منهجية العمل والبرمجة الزمنية لأشغال لجنة إصلاح أنظمة التقاعد.

هذا، وقد زاد رئيس  الجهاز التنفيذي مشددا على أن هذه الاجتماعات ستستمر في إطار اللجان للوصول إلى حلول متوافق عليها في غضون 6 أشهر المقبلة، لمواجهة أزمة صناديق التقاعد التي تعاني من عجز كبير بشكل أصبح يهدد معاشات المتقاعدين الحاليين والمستقبليين.

وأنهى رئيس الحكومة كلامه مؤكدا على أن “الإرادة المشتركة للحكومة والنقابات والجمعيات المهنية للمشغلين تتجسد من خلال إطلاق حوار مفتوح وبناء يستهدف العمل على وضع منظومة تقاعد من قطبين عمومي وخاص، وفقا للتوصيات المنبثقة عن اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد سنة 2013".

 

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية