أخبار الساعة

عقد قران 35 زوج في موسم الخطوبة باملشيل.. تفاصيل نسخة 2022

محمد بوبيزة ـ ميدلت
إستقطبت نسخة 2022  من موسم الخطوبة باملشيل ومهرجان موسيقى الاعالي العشرات من القنوات الوطنية والاجنبية الى جانب الاعلام المحلي، حيث تنافست هذه القنوات بشكل ملفت للانتباه لنقل الحدث الهام  ببث روبرطاجات وتحقيقات بعين المكان..

وحضر عامل إقليم ميدلت المصطفى النوحي، صباح يومه السبت 24 شتنبر2022 مصحوبا بالكولونيل ماجور للحامية العسكرية ميسور؛ ورئيس المحكمة الابتدائية بميدلت؛ ووكيل الملك بها؛ و الكاتب العام للعمالة؛ ورئيس المجلس الإقليمي لميدلت؛ ورئيس المجلس العلمي المحلي؛ ونواب دائرة ميدلت بالبرلمان ( رشيد عدنان؛ رشيد الطيبي علوي وحياة ومنجوج) والمستشارون بجهة درعة تافيلالت؛ ورؤساء المصالح الخارجية و الأمنية؛ ورجال السلطة و المرشحون وفعاليات المجتمع المدني  فعاليات اليوم الثالث من دورة 2022 من موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي في إملشيل وبوزمو (إقليم ميدلت).

وتفقد العامل النوحي مرفوقا بالوفد المذكور جميع  أروقة المنتوجات المجالية التي تعرض بها سلع ومنتوجات محلية وتقليدية؛ وشجع النوحي كالعادة جميع العارضين والعارضات؛ كما استمع بامعان الى شروحات تخص السلع المعروضة.

وعمد المنظمون وفق الاعراف المحلية الى نصب خيمة كبيرة من الوبر؛ لتسع عشرات الأزواج؛ و الحاضرين  جوار ضريح “سيدي احمد أولمغني” واصطفت العرائس"تسلاتين"والعرسان"إسلان"وهم ينتظرون دورهم للتقدم أمام محكمة الأسرة التي يمثلها قاضيان؛ ثم بين يدي العدول لتوثيق عقد النكاح إيدانا بزواجهما.

و تابع الحضور  بحماس كبير حفل العرس التقليدي الذي تخلله إعداد خبز “أبادي"، ففي الوقت الذي يخطط قلم العدول و يوثق زواج (إسلي و تسليت) يُصنع قبالة الخيمة الكبيرة “خبز أبادير” الذي يفوق قطره المتر؛ وهو رغيف معروف لدى قبائل الأطلس؛ ويطهى فوق الرمل؛ أو فوق الأحجار في درجة حرارة مرتفعة، ويقدم “خبز أبادير” للعرسان والعرائس وأسرهم كانطلاقة لحياة سعيدة بين العريسين و أسرهم.

ويقدم “خبز أبادير” للحضور أيضا عربونا على كرم الضيافة وتعبيرا عن بهجة ساكنة إملشيل بقدوم ضيوفها من كل مناطق المغرب و خارجه.

ويتوخى الموسم والمهرجان في النسخة2022، اللذان ينظمان تحت شعار “التراث غير المادي رافعة للتنمية المحلية”، تعزيز التراث الثقافي غير المادي لهذه المنطقة من المملكة، وحمايته واستدامته وتكريس التقاليد الاجتماعية المتجذرة.

ويهدف المنظمون أيضاً من خلال هذين الحدثين إلى إبراز التراث الموسيقي الوطني ؛وتمكين الجمهور من الاستمتاع بالفن التقليدي بغية جعله رافعة للنهوض بالسياحة في المنطقة.

ومن بين فقرات برنامج الحدثين تنظيم أمسيات فنية تنشطها مجموعات شعبية فلكلورية، ومعرض للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية، وكذا ورشات وحملات للتوعية حول العديد من القضايا الاجتماعية.

وللاشارة  فموسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي ينظمان بعد توقف لمدة سنتين بسبب وباء كوفيد-19.

و دورة 2022 تتميز، على الخصوص، بإقامة حفل الزفاف الجماعي التقليدي للأزواج المنحدرين من قبائل مختلفة؛ ووصل عددهم حسب المنظمين الى 35 زوجا سيستفيدون من هذه المبادرة خلال هذه الدورة.

 وتضمن برنامج الدورة أيضا تنظيم أمسيات موسيقية، وسباقا على الطريق، ومسابقة في تجويد القرآن الكريم، ومعرضا للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية لفائدة التعاونيات المحلية.

ويطمح موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي في إملشيل وبوزمو إلى النهوض بقطاع السياحة والمساهمة في التنمية الاقتصادية بالجماعات الترابية للمنطقة، من خلال الحفاظ على الأصالة والقيم الإنسانية والاجتماعية والثقافية للسكان المحليين.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية