أخبار الساعة

الفلاحة بمنطقة بني مسكين موضوع لقاء تواصلي بجماعة أولاد فارس الحلة

هبة زووم - سطات

 نظم ، صباح الأربعاء 24 نونبر 2021  ، بجماعة أولاد فارس الحلة  لقاء تواصلي حول الفلاحة  ببني مسكين ، بمبادرة من رئيس دائرة البروج سعيد الصالحي.

اللقاء حضره المدير الإقليمي للفلاحة بسطات  محمد المقدمي  ورئيس المجلس الإقليمي مسعود أوسار  ورؤساء الجماعات الإحدى عشر أو من يمثلهم  وقيادة القيادات الأربع  - قائد قيادة بني مسكين الشرقية – قائد قيادة بني مسكين الغربية – قائد قيادة دارالشافعي – قائد قيادة أولا فريحة عين بلال  والبرلماني هشامي محمد  وممثلو الغرفة الفلاحية الدارالبيضاء – سطات  وبعض رؤساء التعاونيات الفلاحية.

المتدخلون  بسطوا ظروف سير الموسم الفلاحي الحالي والمشاكل التي يتخبط فيها الفلاحين والقطاع الفلاحي بالمنطقة خصوصا على مستوى المواد العلفية ودعمها ، ومشكل السدرة وتوفير البذور والأسمدة والتأمين المتعدد المخاطر للحبوب والقطاني والتلقيح وتربية الأغنام علما أن المنطقة تعد من أكبر منتجي الصردي بالمغرب .

ومن جهته، أشار العربي شريعي رئيس جماعة أولاد فار الحلة  إلى ضرورة إعادة التفكير في تقنيات الفلاحة. واعتبر أن الفلاحة المستدامة تستدعي الحفاظ على الموارد الطبيعية والاقتصاد في الموارد المائية واستخدام الأسمدة الطبيعية.

و شدد على أن صناع القرار المحليين مطالبون بتوجيه سياساتهم الفلاحية من أجل مواكبة مستقبلية أفضل للساكنة سواء في العالم القروي.

وأكد أن اللقاء كان مناسبة إيجابية للوقوف على أهم المعيقات التي تهدد الفلاحة والفلاحين بمنطقة بني مسكين المعروفة بمناخها الجاف، الذي لم يساعد على انتعاش الزراعة السقوية وبالتالي التفكير في زراعات بديلة.

 كما ان اللقاء يضيف الشريعي كان مناسبة لعرض التجارب الناجحة وسبل دعمها لتوسيعها بالمنطقة، وتم كذلك رفع بعض التوصيات منها تشجيع غرس الزيتون بالمنطقة وبعض الزراعات العلفية، وتشجيع التعاونيات ودعمها، والتحسيس والمصاحبة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية