أخبار الساعة

جزارون في الرشيدية يخفضون أسعار اللحوم الحمراء و البيضاء فما السبب؟

هبة زووم ـ عبد الفتاح مصطفى
يعرف سوق اللحوم الحمراء بمدينة الرشيدية وكذا لحم بيبي انخفاضا مهما في الأسعار، دون معرفة السبب الحقيقي لهذا الانخفاض، ما دامت أسعار هذه اللحوم لم تعرف الانخفاض في السوق المغطاة (المارشي).

وتشهد أسعار اللحوم الحمراء في الأحياء الشعبية لمدينة الرشيدية ، انخفاضا إلى ما دون 50 درهما بالنسبة للحوم الأبقار، وما بين 60 و65 درهما للأغنام ، وذلك بمجموعة من المحلات التجارية بكل من زنقة مدغرة وحي أكنان و حي تاركة الجديدة وحي أزمور وأحياء أخرى ، ويعد هذا التراجع الأقوى في تاريخ بيع اللحوم بالمدينة.

والمثير للجدل هنا هو أن أسعار اللحوم الحمراء و لحم بيبي و الدجاج، لا يعرف نفس الانخفاض بالسوق المغطاة (المارشي) وسط المدينة، حيث يعرف جزارو هذا المرفق التجاري بعدم مسايرة السوق في الأسعار، ويفضلون البقاء على السعر المحدد 70 درهم، بل يتجاوزونه في بيع "التقساط" مثل سعر (الكبدة) والفيلي والقلب... حيث هم من يحددون السعر، ولا يقدمونه لكل الزبائن، بل يوضع تحت الطلب وباختيار الجزار لزبونه الذي لا يجادل في الثمن.

الاستهلاك اليومي للأسر المغربية الفقيرة من اللحوم الحمراء تراجع حسب جزارون  بالرشيدية، في الشهور الأخيرة، وخاصة في فترة انتشار جائحة كورونا، التي أرغمت الساكنة على البقاء في المنازل.. وانقطاع الدخل اليومي لهذه الفئة الضعيفة، ما انعكس سلبا على المعاملات التجارية لبائعي اللحوم بالتقسيط بالمدينة.

انخفاض أسعار اللحوم الحمراء و لحم بيبي  بالرشيدية  غير موحد، فمن الجزارين من يبيع لحم البقر بسعر 50 درهم للكلغ وأخر 48 درهم، وثالث 70 درهم و... فيما ثمن لحم بيبي كذلك يتفاوت بين الجزارين ، فيتراوح ما بين 20 درهم للكلغ و 18 درهم و 20 درهم.. ليصبح الزبون بين ظاهرة لم يشاهدها في مواد غذائية أخرى... وهو الأمر الذي يدفع الكثيرين الى وضع شكوك في جودة المعروض من هذه اللحوم كما عبر أحدهم للجريدة عندما وصف لحم 50 درهم بأنه يتعرض للتعفن بسرعة لأن الفصيلة المذبوحة تشوبها شوائب مرضية لم يستطع الإفصاح عنها.

وأضاف المتحدث ذاته أن هناك وفرة في العرض؛ وقد انعكس ذلك على الأسعار لدى محلات الجزارة بالأحياء الشعبية، فيما واصل سوق المارشي وسط المدينة تطبيق أسعار 70 درهم ، وهو ما يستدعي تدخلا صارما من طرف المصالح الاقتصادية، خاصة في ظل الظروف الحالية التي يمر منها المغرب، بسبب تفشي كورونا على الصعيد العالمي.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية