أخبار الساعة


برنامج 'OCPSKILS' يدفع المستفيدين منه للاحتجاج أمام المجمع الشريف للفوسفاط والمطالبة بالادماج

رشيد كداح ـ الرباط
تعود تفاصيل القضية لسنة 2011 حينما  قرر المجمع الشريف للفوسفاط خلق 5800 منصب شغل مباشر وتكوين 15000 مستفيد في عدة مجالات، مع اعطاء الأولوية لأبناء المتقاعدين وللمناطق التي يباشر فيها استخراج هذه  المادة الفوسفاطية.

فكما هو متفق عليه في المادة 6 التي تنص على إعطاء أسبقية الشغل لهاته الشريحة ، في نفس السنة من شهر يونيو، قام المجمع الشريف للفوسفاط بارسال استدعاءات تهم التشغيل المباشر ل5800 شخص، بعد أن مرت عملية الإنتقاء و  الولوج للمجمع لمراحل عدة من قبيل، احضار الوثائق المصرح بها لكل مترشح كمرحلة أولية، المرور بفحوصات طبية، إجراء اختبارات شفوية توجيهية من طرف القاءمين على برنامج ocpskills.

وبعد مرور قرابة شهرين، إنطلقت  عملية النداء عن طريق الهاتف ، زيادة على الصفحة الرسمية للمجمع في الفيسبوك. فقد تم اشعار المرشحين بالدخول للموقع عن طريق الرمز وكلمة السر الخاصة بكل مترشح بموقع www.ocpskills.org ،  فمن المترشحين من تمكن للولوج الى الخانة الخاصة به في الموقع، ومنهم من لم يتمكن الدخول بالرغم من تكرار المحاولة، وبعد مرور أيام معدودة قام الفوج المتبقي الأخير بتنظيم وقفات سلمية أمام الإدارة المركزية للمكتب الشريف للفوسفاط بالدارالبيضاء للمطالبة بجواب صريح عن هذا اللبس ولم يجدوا له  آذان صاغية.

في حين إتصل مسؤولوا المجمع بالفوج المتبقي الأخير من عملية الإدماج المباشر في سنة 2012 , وتم اقتراح تكوين عليهم في إطار دمجهم  كما جاء على لسانهم، وقد صرح مسؤولوا المجمع بأن التكوين تكميلي لا غير وأن هذا الأخير محتاج إلى هذه الميادين وأن كل هذا داخل في إطار التشغيل للمجمع نظرا للخصاص الذي تعاني منه إدارة الفوسفاط في هذه المجالات وأنه سيتم المناداة على هذا الفوج بعد استكمال التكوين.

للأسف كل الوعود كانت مجرد تملص من الإدماج لاغير، كما ذكر لنا أحد المواكبين للبرنامج، وبعد ذلك قرر الفوج الأخير تنظيم وقفات سلمية أخرى لمطالبة المكتب بالادماج كباقي زملاءهم، ولكن كل المحاولات باءت بالفشل والردع من قبل السلطات المحلية والقوات العمومية، فمن المترشحين من قام بمراسلة السيد العامل ورجال الدولة الكبار للتوسط مع إدارة المجمع الشريف، ومن المترشحين من استعان بالجمعيات والنقابات للمطالبة بحقهم في التشغيل، ولكن للأسف كل هذه الخطوات ذهبت سدى أمام الإدارة، وتواصلت الوقفات الى يومنا هذا  دون فائدة.

للإشارة الفوج الأخير من عملية الإدماج المباشر قام بطرح الملف في البرلمان عن طريق نواب برلمانيين  لوزير الشغل، و هذا الأخير صرح بأن المجمع الشريف التزم بكل الوعود فيما يتعلق بتوظيف 5800 شخص وأن العملية تمت بكل نجاح وشفافية ولا احد متبقي بدون تشغيل وان العدد كله تم إدماجه بالمجمع.

وفي هذه الأيام  الأخيرة  قام بعض شباب الفوج الأخير بمراسلة وسيط المملكة للمطالبة بجواب عن مصير هاته الفئة، ليكون الرد بأن الفوج الأخير بعضهم كان مستفيد من التكوين فقط والآخرون في خبر كان.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية