أخبار الساعة

التعاضدية العامة تعقد جمعها العام المقبل تحت شعار''قرن من الوفاء للتعاضد: إنجازات وطموحات مستقبلية'' بهذا التاريخ

هبة زووم ـ الرباط
تحت شعار "قرن من الوفاء للتعاضد: إنجازات وطموحات مستقبلية"، ينعقد الجمع العام الواحد والسبعون للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ما بين 28 و30 يونيو 2019 في بين الويدان باقليم أزيلال (جهة بني ملال خنيفرة).

ويشارك في هذا الجمع العام، الذى يندرج تنظيمه في ظل الدينامية الجديدة التي تشهدها التعاضدية العامة، نحو 500 مشاركا يمثلون عددا من القطاعات والمؤسسات العمومية، ويحضر جلسته الافتتاحية عدد من الفعاليات الرسمية والحكومية والمجتمع المدني من هيئات سياسية ونقابية وجمعوية تربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وخبراء.

وينظم على هامش الجمع العام، معرض للصور والوثائق والمنشورات الصادرة عن التعاضدية العامة والتي تستحضر مسارها التاريخي وأنشطتها في مجال الحماية الاجتماعية والتعاضد ومختلف الخدمات التي تقدمها على المستوى المركزي والجهوي والإفريقي والدولي.

وبالموازاة مع الجمع العام للتعاضدية العامة، ستنظم ندوة دراسية، في 28 يونيو 2019، تتناول في جلسة أولى إشكالية " الحق في الصحة وأي دور للحركة التعاضدية"، فيما تعالج الثانية " دور الثقافة والفنون والرياضة في الحماية الاجتماعية"، وذلك بمشاركة عدد من الفعاليات الحقوقية والثقافية والفنية والرياضية، والخبراء والجامعيين.

ويأتي تنظيم هذه الندوة، في اطار الاهتمام الذى ما انفكت توليه التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، لمجال البحث عن السبل الكفيلة بالارتقاء بالحماية الاجتماعية والتعاضد عبر الانفتاح على مختلف الفعاليات المجتمعية، من خلال إتاحة المجال لنقاش عمومي، حول الادوار الهامة الذى تضطلع بها الحركة التعاضدية في مجال الحماية الاجتماعية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وإثارة الانتباه الى السياقات والظروف التي تشتغل في إطارها، وكذا التوقف عند مختلف المعيقات التي تقف حائلا دون تحقيق أهداف الحركة التعاضدية، فضلا عن الارتقاء بمستوى العلاقات القائمة بين التعاضد والحركات الاجتماعية والحقوقية والثقافية والفنية والرياضية.

وتتألف الاجهزة المسيرة للتعاضدية العامة التي تنتخب وفق الآليات الديمقراطية التشاركية،من الجمع العام الذى ينتخب أعضاء الجمعية العمومية من بين المنخرطين الأعضاء المساهمين والشرفيين، عن لجن الفروع الجهوية أو المحلية لمدة ست سنوات، وذلك بنسبة ممثل واحد عن كل 800 عضو أو جزء من هذا العدد يفوق العدد 400.

كما تتألف هذه الاجهزة المقررة، من المجلس الإداري الذى يضم 33 عضوا، ينتخبهم الجمع العام لمدة ست سنوات ويتم تجديد الثلث كل سنتين عبر الانتخاب، في حين يتكون مكتب المجلس الإداري من 08 أعضاء ينتخبهم المجلس لمدة سنتين. كما تنتخب الجمعية العمومية كل سنة، لجنة المراقبة، ويتم أيضا تشكيل اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري.

وتجدر الإشارة الى أن عدد منخرطي التعاضدية العامة التي تهدف إلى إذكاء روح التضامن والتآزر، يناهز 500 ألف منخرطا ومنخرطة، ويستفد من خدماتها المتنوعة، حوالي مليون ونصف المليون فردا من المنخرطين وذوي حقوقهم. وتهم الخدمات التي تقدمها التعاضدية العامة، مجالات التغطية الصحية التكميلية وخدمات الاحتياط الاجتماعي وتغطية أخطار الشيخوخة والحوادث والزمانة والوفيات، فضلا عن الخدمات الطبية الاجتماعية والطب النفسي الحركي، والمحافظة على الصحة والوقاية وتوفير النقاهة.

وتتوفر التعاضدية العامة على 29 مندوبية إدارية و59 مكتبا إداريا للقرب و48 عيادة للأسنان و9 عيادات للفحوص الطبية و14 نقطة لخدمات البصريات.

والتعاضدية العامة، التي يعود تاريخ تأسيسها الي سنة 1948، مؤسسة غير ربحية، وتخضع في تسييرها لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1-57-187 الصادر في تاريخ 12 نونبر 1963، بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل، والقانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الإجبارية، والنظامين الأساسي والداخلي، والأنظمة الداخلية للصناديق المستقلة ومختلف الأعمال الاجتماعية التابعة للتعاضدية، والاتفاقية متعددة السنوات مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ( الكنوبس ).

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية