أخبار الساعة

وزير الشغل يكشف عن آخر مستجدات الحوار والتشاور بخصوص التأمين الصحي للفئات المهنية

هبة زووم ـ الرباط
قال وزير الشغل والإدماج المهني أن مشاورات الحكومة مع مجموعة من الفئات المهنية قد قطعت أشواطا مهمة و هي أقرب إلى أن تكون السباقة للاستفادة من التأمين الصحي قبل متم 2019.

وأضاف الوزير المذكور الذي كان يتحدث على هامش مناظرة حول التغطية الصحية والتقاعد للمهن الحرة والمستقلين المنعقدة بالرباط يوم 19 ماي الماضي أن باقي الفئات  تحتاج إلى مشاورات إضافية للتوصل للتوافق حول الدخل الجزافي الذي سيطبق عليه نسبة 6.37 % للتغطية الصحية و 10 في المائة التقاعد.

من جهته  أكد النائب البرلماني د. ابراهيمي أن هذا المشروع أمضى 3 سنوات داخل الحكومة و سنتين بالبرلمان و يناهز سنتين بعد نشره بالجريدة الرسمية أي 7 سنوات ،و هي فترة طويلة أصبحت تدعو إلى القلق ، وذكر،ذات المتحدث، بالرسالة الملكية ابريل 2019 بمناسبة تخليد اليوم العالمي للصحة حيث أهاب الملك بالحكومة  إلى الإسراع بإصدار النصوص التشريعية و التنظيمية و التطبيقية ومواصلة توسيع التأمين الإجباري عن المرض.
 
وكشف الابراهيمي الى هناك ضرورة لمراجعة مقترح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بخصوص الدخل الجزافي للاطباء  و الصيادلة و جراحي الأسنان و الذي يتراوح بين 7 مرات و 13 مرة  SMIG مما يعد اقتراحا يكاد يكون تعجيزيا لأغلب المنتمين لهذه الفئة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية