أخبار الساعة


تزامنا مع احتفالات الذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني  بميدلت هذه هي العمليات الأمنية التي تم إنجازها

هبة زووم ـ محمد بوبيزة
تخليدا للذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني، شهد مقر المنطقة الأمنية الإقليمية بميدلت، يوم االخميس16 ماي 2019، احتفالا رسميا حضره عامل الإقليم السيد المصطفى النوحي، ورئيس المحكمة الابتدائية بميدلت رضى بلحسين، ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت أحمد صابر والكاتب العام للعمالة ورئيس الشؤون الداخلية بها، ورئيس المجلس الاقليمي، ورؤساء المصالح الامنية والمدنية، ورجال السلطة والمنتخبون، وفعاليات المجتمع المدني المحلي.

الاحتفال بدأ بمراسيم رفع العلم الوطني ببوابة مقر المنطقة الامنية الاقليمية، ليستمر داخل الخيمة بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، أعقبتها كلمة رئيس المنطقة الاقليمية للامن الوطني محمد واحو، الذي أكد فيها على أهمية الاحتفال بذكرى تأسيس الامن الوطني باعتبارها محطة تاريخية  استلهم منها نفحات طيبة تليدة  وشهادة من أقوال الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه. فضلا على أنها يقول المتحدث مناسبة للاحتفاء بمؤسسة وطنية أثبتت مهنيتها العالية، وتفانيها المتواصل في سبيل الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين.

وشدد "واحو" على الدور المهم والتضحيات الجسام التي تقوم بها عناصر الأمن الوطني بدون ملل ولا كلل في سبيل الحفاظ على طمأنينة المواطنين، وأمنهم ،وسلامة ممتلكاتهم، وهي الأعمال الجليلة التي جعلت من الأمن الوطني شرطة مواطنة تحظى باحترام وتقدير كافة المغاربة والاجانب.

ولم يفوّت رئيس المنطقة الاقليمية للامن الفرصة دون التنويه والإشادة بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها مختلف المصالح والوحدات التابعة للمنطقة الأمنية الإقليمية، وبالتعاون والتنسيق مع بقية الأجهزة الأمنية والقضائية، والسلطات الإقليمية.وذكر المتحدث أن المقاربة المعتمدة لدي مصالح  الامن الوطني بميدلت هي التحسيس والتوعية وقد تم استهداف 17مؤسسة تعليمية في اطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية.
كما أشار كذلك إلى أن ضرورة اعتماد العمل الاستباقي لمحاربة الجريمة ،وتحقيق شرطة القرب، والشرطة المواطنة المنصتة لنبض الشارع، والمتفاعلة معه تلقائيا، وإيجابيا.

وقد ختم رئيس المنطقة الأمنية الإقليمية كلمته بتقديم واستعراض الإحصائيات الخاصة بالعمليات الأمنية  التي أنجزتها مختلف المصالح الامنية من 16/05/2018 الى غاية التاسع من الشهر الجاري، وهي كما يلي:

- في اطار زجر الجريمة والتصدي لكل أشكال الانحراف تم القيام بـ1118قضية أحيل بموجبها الى المحكمة 1489شخصا بينهم 524ضبطوا في حالة تلبس بمخالفات للقانون الجنائي، ومن بينهم 38شخصا كانوا يتحوزون أسلحة بيضاء أثناء ايقافهم.بالاضافة الى 9090شخصا تم التحقق من هوياتهم.

- وفي مجال محاربة المخدرات والمؤثرات العقلية بلغ عدد العمليات التي تمت مباشرتها 175عملية أوقف بموجبها 213شخصيا أحيلوا على العدالة، وهو ضعف ما تم القيام به السنة الماضية.

- وأثناء هذه العمليات ضبط حوالي 3000غرام من التبغ المهرب، بالاضافة الى 35قرصا مهلوسا وهو النوع الذي بات حديث العهد بهذه المدينة حيث تم تفكيك شبكة بدأت في جلب هذا النوع الخطير من مدينة طنجة. وتم وضع حد لنشاطها بوضع اليد على الفاعل الاساسي ورئيس الشبكة.

- باشرت مصالح المنطقة الامنية الاقليمية بميدلت 3534ملفا قضائيا مرتبط بشكايات وردت على المصلحة من النيابة المختصة.

- تم انجاز 7530بطاقة وطنية و450 من بطاقة خاصة بالسوابق.

- وفي اطار انخراط مصالح الامن في الاستراتيجية الوطنية للوقاية من حوادث السير والمخطط الوطني المندمج للتخفيف من اثارها تمكنت فرق السير والجولان من تسجيل 2039 مخالفة زجر،وتم استخلاص 485725 درهم، كما تم ايداع 238مركبة بالمستودع.

- وتم سحب 604 وثيقة عبارة عن رخص السياقة وشواهد التسجيل.كما تم حجز 15سيارة والتي ستحال على ادارة الجمارك بسبب التزوير وصنع اقرارات ووقائع غير صحيحة.

وكنتيجة لهذا المجهود الكبير لم تسجل أية حادثة مميتة بالمجال الحضري وسجلت 5 حوادث فقط بجروح مختلفة.

وهذه ملامح المجهودات التي انخرطت فيها مصالح الامن الاقليمي بميدلت بكل تفاني، واخلاص ونكران الذات، وهي حصيلة جد ايجابية استحسنها الحضور بالتصفيق الحار.

وأتحف تلاميذ مدرسة المسيرة الخضراء بميدلت الحضور بلوحات فنية رائعة .كما قدمت برعومة جميلة منولوج هادف استحنه الحضور ونال اعجابهم وتصيفيقاتهم، وبعده تم تكريم ضابطين أحيلا على التقاعد، لينتهي الاحتفال بالدعاء الصالح لجلالة الملك محمد السادس بالنصر والتمكين.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية