أخبار الساعة

وزارة الجالية تنظم المنتدى المغربي البلجيكي وهذا ما قاله ''ابنو عتيق'' بهذا الخصوص

هبة زووم ـ الرباط
نظمت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم أمس الجمعة 22 مارس الجاري بالرباط، المنتدى المغربي البلجيكي، تحت عنوان:"شراكة متجددة في خدمة الكفاءات".

ويعتبر المغرب من أهم الدول الشريكة للتعاون البلجيكي من أجل التنمية، و ذلك اعتبارا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين المملكتين، حيث نشأت شراكة استراتيجية متنوعة وقوية بين عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، أسفر على وضع إطار مبتكر للتعاون في شتى المجالات.

فخلال الدورة التاسعة عشرة للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، والتي انعقدت في التاسع عشر من مايو 2016 بالرباط، تمت المصادقة على أول برنامج للتعاون المغربي البلجيكي في مجال الهجرة، والذي يهدف بالخصوص الى تعزيز استراتيجية المغرب ورؤيته المنفتحة في تنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء التي تم إطلاقها سنة 2013.

وشارك في هذا المنتدى إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون المكلف بالهجرة والشؤون المغاربة المقيمين بالخارج "عبد الكريم ابنو عتيق" كل من "محمد يتيم" وزير التشغيل والادماج المهني و"رشيد مدران "وزير بلجيكي من أصول مغربية ومجموعة من الكفاءات المغربية ببلجيكا.

وأكد الوزير"عبد الكريم ابنو عتيق"، في تصريح صحفي خص به وسائل الاعلام، أن "هذا المنتدى ينعقد تفعيلا للتعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة البلجيكية، حيث كانت آخر اتفاقية بينهما اتفاقية 19 ماي 2016 والذي دعم الاتفاقيات الثنائية والتي تشمل مجموعة من القطاعات كالتعليم والصحة والبحث العلمي والمياه، تم الآن إضافة الهجرة كمجال للتعاون الثنائي ما بين المغرب وبلجيكا".

وأضاف "ابنو عتيق"، في ذات التصريح، أنه "عندما تم التفكير في تنظيم هذا المنتدى مع الجانب البلجيكي فكرنا أن نعطيه قيمة مضافة،  وفي صلبها النجاح الباهر الذي حققته مجموعة من الكفاءات المغربي في بلدان المهجر ومن بينها بليجكا حيث استدعينا على ما يزيد من 150  كفاءة مغربية في مجموعة من القطاعات والتي تساهم في صناعة القرار في مجالات متعددة".

وزاد الوزير المنتدب المكلف بالجالية أنه "من خلال هذا اللقاء نؤكد للعالم أن التفاعل الإجابي مع ظاهرة الهجرة ممكن ما دام هذه النمادج الناجحة هي أكبر مثال وأكبر قدوة، والتي يمكن أن تعطى لمجموعة من الدول التي تتعاطى بتحفظ مع ظاهرة الهجرة".

وفي سياق متصل، عبر المشاركون في المنتدى المغربي البلجيكي في مجموعة من التصريحات عن نجاح هذا اللقاء الذي أبرز مجموعة من الكفاءات المغربية، كما لم يفتهم التنويه بما سموه العمل الجبار الذي يقوم به الوزير "عبد الكريم ابنو عتيق" في مجموعة من المبادرات التي يشرف عليها.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية