بنشعبون يطمئن بأن الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والطحين

هبة زووم - الرباط
أكد "محمد بنشعبون" وزير الاقتصاد والمالية ، اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر الجاري، أن الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين.

وشدد "بنشعبون"، الذي كان يتحدث لقاء صحفي عقده لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019، على أنه "ستتم مواصلة دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين”، مقرا بضرورة الشروع في إعادة هيكلة الدعم.

 وعاد وزير المالية ليطمئن على أن هذا الإصلاح لا يمكن إجراؤه في الوقت الراهن في غياب الشروط المسبقة التي تطرق إليها  الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة، بما في ذلك إحداث سجل اجتماعي وحيد.

واعتبر "بنشعبون" أنه لا يمكن، في الوقت الحالي، الشروع في إعادة الهيكلة دون أن تتوفر الشروط المسبقة للإصلاح المتمثلة في سجل اجتماعي وحيد يسمح للحكومة بالتركيز في مجال المساعدة الاجتماعية، مضيفا، في توضيحاته، أن وزارة الداخلية تشتغل على هذه المسألة بهدف إحداث سجل اجتماعي وحيد بحلول نهاية عام 2019 من أجل تأسيس نظام تعويض مستهدف.

وأشار وزير الاقتصاد والمالية إلى الزيادة في رسوم الدعم، والتي ينبغي أن تصل، في عام 2018، إلى 17,65 مليار درهم، أي بفارق 4,7 مليار درهم مقارنة مع التوقعات الأولية لقانون المالية لسنة 2018، مبرزا أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع الأسعار الدولية لغاز البوتان والنفط، مشيرا إلى أنه بافتراض أن السعر المتوسط لغاز البوتان يبلغ 560 دولارا للطن، فإنه يجب أن تبلغ رسوم الدعم 18 مليار درهم برسم سنة 2019.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية