المرزوقي يهاجم مبادرة السبسي التي تقدم بها للمساواة بالإرث

هبة زووم - متابعات
هاجم الرئيس السابق لتونس، وزعيم "حراك تونس الإرادة" منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بعد إعلانه، أمس الاثنين، عن مبادرة تشريعية تقر المساواة التامة في الميراث بين الجنسين كمشروع قانون جديد سيحال على البرلمان التونسي للنظر فيه.

ووصف المرزوقي، في تدوينة له على حسابه بـ"فيسبوك" خطاب السبسي بـ"الحماقة"، لافتا إلى أنه "بذر بذور الفرقة والخصام والكراهية بين التونسيين في وقت نحن بأمس الحاجة لتكاتف الجهود لمواجهة التحديات الهائلة التي تهدد هذا الجيل وخاصة الأجيال المقبلة"، وفق قوله.

وأضاف: "هذه الحماقة أنتجت سريعا جماعة 11 و13 أوت ولا أحد يدري كيف ستتطور وتكبر القطيعة"، متسائلا: "هل سيطلع علينا يوما أحدهم بأغنية "أنتم شعب ونحن شعب" والمصير السيناريو المصري الذي تتابعون فظاعته".

ودعا السبسي في خطابه، أمس، إلى ضرورة تغيير فصول مجلة الأحوال الشخصية، سيما المتعلقة بأحكام المواريث، بحيث يصبح المبدأ هو المساواة التامة في الميراث بين المرأة والرجل في القانون، أما الاستثناء فهو الاحتكام للشرع في حال أوصى المورث قبل مماته بتنفيذ ماجاء به النص القرآني، وتابع قائلا: "نحن في دولة مدنية، والقول بأنها ذات مرجعية دينية، هو قول خاطئ وخطأ فاحش".

وأثار إعلان السبسي عرض مبادرته التشريعية حول المساواة في الميراث ردود فعل متباينة، بين مشيد بالقرار باعتباره ثوريا وتاريخيا في تكريس المساواة التامة بين المرأة والرجل وبين من وصفه بالمخجل والمتعدي على نصوص قرآنية ثابته لا مكان فيها للاجتهاد.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية