حزب الله وحلفاؤه يتصدرون الانتخابات اللبنانية والحريري أكبر الخاسرين

هبة زووم - متابعات
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في لبنان، اليوم الإثنين، إحراز تحالف "حزب الله" و"حركة أمل" تقدما كبيرا، على حساب تياري "الوطني الحر" الذي ينتمي إليه رئيس البلاد ميشال عون، و"المستقبل" بقيادة رئيس الوزراء، سعد الحريري، فيما بلغت نسبة المشاركة لـ49 في المائة.

كما أكدت ذات النتائج إلى ارتفاع حصة حزب القوات اللبنانية بزعامة "سمير جعجع" في المجلس النيابي، فيما حافظ الحزب الاشتراكي بزعامة "وليد جنبلاط" بمكانته داخل المشهد اللبناني.

وفي أول سابقة من نوعها بالبلاد، المحكومة طائفيا، حقق المجتمع المدني اختراقا كبيرا بمزاحمته اللوائح السياسية التقليدية، إذ تمكن من إيصال 7 مستقلين إلى المجلس، بينهم سيدتان.

ومن المتوقع أن يحصل تحالف حزب الله-أمل مع حلفائه "الحزب القومي السوري الاجتماعي" وحزب "المردة"، بزعامة "سليمان فرنجية"، إضافة إلى عدد من المستقلين، على  أكثرية ستتجاوز عدد مقاعدها 35 من أصل 128 مقعدًا في المجلس.

وحسب هذه النتائج فسيشكل حزب الله والأحزاب المقربة منه ائتلافا مع "الوطني الحر"، الذي تشير النتائج إلى حصوله على 26 مقعدا على الأقل، سيقربهما من تشكيل حكومة بعيدا عن التفاهم مع التيارات الأخرى.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية