علاقة الشباب المغربي بالسياسية موضوع الدورة الرابعة للمقهى الثقافي بالقنيطرة

هبة زووم - القنيطرة
احتضن نادي التنس بالقنيطرة فعاليات الدورة الرابعة من المقهى الثقافي «كونكتد يوث» الذي تسهر على تنظيمه جمعية الشباب المتصل بالقنيطرة، حيث تم استضافت الدكتورة نبيلة منيب للحديث حول موضوع "علاقة الشباب بالسياسة"، وذلك يوم السبت 3 مارس الجاري.

وقالت نبيلة منيب في ردها عن سؤال حول السبب الحقيقي لعزوف الشباب المغربي عن السياسة "أن عزوف الشباب المغربي عن المشاركة السياسية ناجم عن فقدانهم الثقة في السياسيين، وسيادة المحسوبية والزبونية في الوصول إلى المناصب، لكنها دعت الشباب إلى المشاركة السياسية وعدم ترك الساحة فارغة، مبدية عدم اتفاقها حول سياسة الكرسي الفارغ"، كما انتقدت منيب لائحة الشباب والنساء معتبرة إياها لائحة للريع السياسي وأنها ليست الطريقة الأصح لإدماج الشباب في الساحة السياسية.

منيب ركزت أيضا في حديثها على المدرسة العمومية معتبرة أنها تعرضت للإفشال ولم تفشل، مؤكدة على انها قادمة من المدرسة العمومية كما هو الشأن لمجموعة من الأطر والشخصيات الوطنية.



هذا وعرف اللقاء نقاشا وتدخلات من الحضور حيث حاولت الدكتورة منيب الإجابة عن كل الأسئلة التي وجهت إليها، والتي كانت اغلبها تصب في خانة فقدان الثقة في السياسي المغربي الذي يتلو خطاباته قبل الوصول للمسؤولية ومباشرة بعد وصوله إليها يتنكر للوعود التي أطلقها، حيت قالت منيب "جربونا وتشوفو".

ولم تفوت منيب الفرصة دون توجيه دعوة صريحة للشباب الحاضر للانخراط في حزبها وهو ما اعتبره البعض خروجا عن موضوع المقهى الثقافي الذي اختار موضوع علاقة الشباب بالسياسة.

من جهته قال صلاح الدين البدوي منسق المقهى الثقافي أن الهدف من هذه اللقاءات هو خلق فضاء للنقاش الجاد والمسؤول والخروج من النمطية السائدة في المقاهي المغربية وتحويلها إلى فضاء ثقافي منتج للأفكار.

وعن اختيار ضيف الدورة الرابعة وموضوع النقاش قالت سكينة بنسعيد رئيسة جمعية الشباب المتصل أن الجمعية تحاول جاهدة  طرح مواضيع تهم الشباب المغربي للنقاش وتحاول ما أمكن التنويع في قيمة ومدرسة ضيوفها حيث استضافت سابقا الإعلامية فاطمة الإفريقي والمفكر الامازيغي احمد عصيد والداعية المثير للجدل محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف بابو حفص، وهذا التنوع حسب بنسعيد يروم إلى إعطاء الفرصة للشباب المغربي عامة والقنيطري خاصة للإدلاء بآرائه ومواقفه من جميع القضايا الراهنة.

وجدير بالذكر ان جمعية الشباب المتصل جمعية شبابية تأسست أواسط سنة 2016 ومنذ ذلك الوقت وهي تشتغل علي المستوى الثقافي والعلمي وتؤطر عدة لقاءات داخل مدراس القنيطرة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية