معارض العلوم: برنامج علمي متميز من تنظيم المغرب العلمي

هبة زووم - الرباط
تنظم جمعية المغرب العلمي، بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية المعروفة اختصارا ميبي، وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي عبر الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، برنامجا علميا متميزا في العديد من المؤسسات الإعدادية المغربية.

ويعرف هذا البرنامج مشاركة أكثر من  ستين أستاذا، سبق أن تلقون تدريبا في مدينتي أكادير و الحسيمة في مجال العلوم الممتعة وتاريخ العلوم و تأطير المشاريع العلمية لتلامذة الثانوي الإعدادي. ويهدف هذا البرنامج العلمي بالأساس إلى تحبيب العلوم للتلاميذ و تقريب المعرفة العلمية إليهم.

 

كما يهدف بالأساس إلى إزالة الصورة السلبية والمملة للعلوم لدى أغلبية التلاميذ عن طريق إبراز الجانب الممتع و الشيق في العلوم ودعمهم في مجال العلوم و التقنيات و تشجيع التوجهات العلمية، وسيستفيد التلاميذ المشاركون من ما مجموعه 1500 ساعة بمعدل أربع ساعات أسبوعيا في كل مؤسسة مشاركة.

وحسب المشرفين على هذا البرنامج، فإن: "نسخة هذه السنة من هذا الحدث، وهي النسخة الثالثة، هي النسخة الأضخم و الأكبر، مقارنة مع النسختين الماضيتين، بعد حصول المشروع على تمويل من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق الأوسطية، المعروفة اختصارا بميبي، و التي دعمت المشروع باعتباره مشروعا علميا رائدا في منطقة شمال افريقيا".

 كما أن نسخة هذه السنة من برنامج معارض العلوم في الثانويات الإعدادية، تعرف مشاركة أزيد من ثلاثين مؤسسة إعدادية عمومية موزعة على كامل التراب الوطني من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب المغربي.

ويستهدف البرنامج بالأساس المناطق المهمشة والقروية. ومن المقرر أن يستفيد من أنشطة هذا البرنامج ما يقارب 9000 تلميذا من تلاميذ الثانوي الإعدادي.

 وقد أشرفت جمعية المغرب على تنظيم نسختين سابقتين من برنامج أيام العلوم في عشرين ثانوية تأهيلية خلال السنتين الفارطتين، و استفاد منه أزيد من 10.000 تلميذا عبر المشاركة في محاضرات وندوات ومسابقات علمية.

وتشرف جمعية المغرب العلمي هذه السنة على تنظيم النسخة الرابعة من المسابقة الوطنية المتميزة "سباق الفضاء" بتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، لفائدة تلاميذ الثانوي التأهيلي.

وسيستفيد الفائزون الإثنا عشر، ذو الفيديوهات العلمية المتميزة، من المشاركة في مخيم الفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر يوليوز القادم. وسيكون على تلاميذ الثانوي التأهيلي الراغبين في المشاركة في هذا المسابقة إرسال مشاركتهم قبل 05 مارس و الذي حدد كاخر أجل للمشاركة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية