اخوان ''موخاريق'' يسطرون أسبوعا إحتجاجيا بهذا الإقليم  وهذه تفاصيله

هبة زووم - سيدي سليمان
اجتمع المجلس النقابي للاتحاد المحلي لنقابات سيدي سليمان، يوم الأربعاء 21 فبراير 2018، والمنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل من أجل تدارس تطورات الوضع الاستثنائي للطبقة العاملة وطنيا و محليا، و مناقشة دواعي تنظيم الحملة الوطنية ضد الهجوم على الحريات النقابية من 10 فبراير إلى 10 مارس 2018،

وسطر المجلس النقابي، حسب بيان له يتوفر موقع "هبة زووم" على نسخة منه، برنامجا نضاليا لمدة أسبوع، بدأه يوم أمس الأربعاء 21 فبراير الجاري، حيث خرجت الطبقة العمالية بإقليم سيدي سليمان في وقفة إحتجاجية أمام مقر المكتب.

وأعلن البيان، الذي تتوفر "هبة زووم " على نسخة منه، رفضه القاطع لتمرير أي مشروع قانون تكبيلي لحق الاضراب الذي نعتبره سلاح الطبقة العاملة لانتزاح الحقوق و تحقيق المطالب العادلة و المشروعة.

كما عبر عن تضامنه المبدئي و اللامشروط مع نضالات الطبقة العاملة بسيدي سليمان :مهنيي سيارات الاجرة الكبيرة، ضيعة "الأمين"، ضيعة سيدي عبد العزيز 1، فيجيطاليس، عمال شركة الحراسة للمؤسسات التعليمية حياة نيكوص.



وهذا نص البيان كاملا:
انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان يومه الاربعاء 21 فبراير 2018، انطلاقا من الساعة 10 صباحا اجتماعا للمجلس النقابي للاتحاد المحلي لنقابات اقليم سيدي سليمان المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بحضور كل المكاتب النقابية بالوظيفة العمومية و القطاعات الفلاحية و الصناعية و الخدماتية بالاقليم ،تم خلاله تدارس تطورات الوضع الاستثنائي للطبقة العاملة وطنيا و محليا ، و مناقشة دواعي تنظيم الحملة الوطنية ضد الهجوم على الحريات النقابية من 10 فبراير إلى 10 مارس 2018، و تدارس الافق النضالية انسجاما مع انخراطنا المبدئي في هاته الحملة،و بعد نقاش مستفيض ومسؤول ، فإن المجلس النقابي للاتحاد المحلي لنقابات اقليم سيدي سليمان المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل يعلن ما يلي:

 • تثمينه للمواقف الثابتة للأمانة الوطنية للاتحاد و انخراطه القوي في الحملة الوطنية ضد الهجوم على الحريات النقابية من 10 فبراير إلى 10 مارس 2018.

 • رفضه القاطع لتمرير أي مشروع قانون تكبيلي لحق الاضراب الذي نعتبره سلاح الطبقة العاملة لانتزاح الحقوق و تحقيق المطالب العادلة و المشروعة.

 • تضامنه المبدئي و اللامشروط مع نضالات الطبقة العاملة بسيدي سليمان :مهنيي سيارات الاجرة الكبيرة ، ضيعة "الأمين" ، ضيعة سيدي عبد العزيز 1، فيجيطاليس، عمال شركة الحراسة للمؤسسات التعليمية حياة نيكوص...

 • استنكاره الشديد للتضييق على الحريات النقابية للعاملات والعمال و المستخدمين بهدف احتوائهم و ثنيهم على الالتحاق بنقابتنا والتأثير على إرادتهم في الدفاع بالوسائل المشروعة عن كرامتهم وحقوقهم العادلة ، حيث كان آخرها الطرد التعسفي و بتهم واهية في حق الاخ "ياسين الفكروش " الكاتب العام للمكتب النقابي لمستخدمي أسواق مرجان بسيدي سليمان، و دفع باقي أعضاء المكتب ترغيبا و ترهيبا إلى تقديم استقالاتهم ، في تحد سافر للكل القوانين و المواثيق الضامنة للحق النقابي ، بالاضافة إلى مسلسل التماطل و التسويف الذي يطبع معالجة هذا الملف.

 • مطالبته السلطات المحلية و الاقليمية بتحمل مسؤوليتها كاملة في فرض سلطة القانون و التصدي لغطرسة بعض أرباب العمل و تحديهم السافر لمقتضيات القوانين الجاري بها العمل و التلاعب بمصير المئات من العمال و العاملات في الضيعات الفلاحية الخاصة أو المفوتة في إطار شراكة مع الدولة : ضيعات فيجيطاليس – ضيعات أمين – ضيعات بلانيت بوديكسيون planète production – ضيعات إيشافا – ضيعات حكم بودرة – ضيعة نجيب الراضي – مزارع المغرب –ميادين رحمون - ...

• تفعيل إجراءات المراقبة للمؤسسات و المقاولات التجارية و الصناعية و الفلاحية و الخدماتية من طرف مديرية الشغل و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتحريك المسطرة القانونية و المتابعة الزجرية في حق المخالفين.بالاضافة إلى العمل على تجاوز الخصاص الحاصل في الموارد البشرية الذي تعرفه هاتين المؤسستين بالإقليم.

 • تنبيهه إلى مسلسل التسريح الجماعي للعمال في بعض القطاعات، مقابل تشجيع العمل الهش و ضرب الاستقرار المهني و النفسي للعمال و الفوضى التي تكرسها بعض شركات المناولة و التشغيل المؤقت : حراس المؤسسات التعليمية HAYAT NEGOS- KGS groupe – كوزيماكري – اوكافورست ...

 • تسطير برنامج نضالي كالاتي:

 1- وقفة رمزية أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان إبان انعقاد المجلس النقابي يومه الاربعاء 21 فبراير 2018.

 2- حمل الشارة في كل القطاعات طيلة يوم الجمعة 23 فبراير 2018.

 3- تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الاربعاء 28 فبراير 2018 يفوض لمكتب الاتحاد المحلي تحديد مسارها و توقيتها في بلاغ لاحق.

 • دعوة كل الاطارات الحية المكافحة خدمة للطبقة العاملة بالإقليم،إلى الانخراط الايجابي في هذا البرنامج النضالي، وتوحيد الجبهة الاجتماعية لمواجهة كل تهميش يطال الاقليم على الصعيد الاقتصادي و الاجتماعي و الحقوقي.

 • يهيب بكل مناضلات و مناضلي الاتحاد المغربي للشغل و عموم الطبقة العاملة بالاقليم إلى المزيد من التعبئة و رص الصفوف والمشاركة المكثفة في هذه المحطات النضالية و الالتفاف حول منظمتهم الأصيلة ،المستقلة، الوحدوية و المكافحة خدمة للطبقة العاملة .

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية