تردي الخدمات الصحية يـُغضب ساكنة إمجاض بسيدي إفني

هبة زووم ـ سيدي افني
يـعاني سكان جماعات إمجاض عموما وجماعة تغيرت بالخصوص من تردي الخدمات الصحية بالمستوصفات والمراكز الصحية، ولا سيما المركز الصحي الجماعي ودار الولادة تغيرت، حيث يضطر معه المواطنون الانتظار لأزيد من ساعتين في انتظار التحاق الطبيب بمقر عمله انطلاقا من مدينة تيزنيت.

واستنكر مجموعة من المواطنين صباح يوم الثلاثاء 20 فبراير 2018 عدم التحاق الطبيب بعمله إلا في الساعة العاشرة وعشرين دقيقة، خاصة وأن يومي الثلاثاء والخميس يعرف المركز الصحي توافد عدد من النساء الحوامل بكل من جماعات بوطروش، أنفك، إبضر، تغيرت لإجراء فحوصات طبية.

ورغم الاعلان المنشور ببوابة المركز الصحي لتغيرت والذي يــُشير إلى أن الفحص بالصدى يومي الثلاثاء والخميس ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الواحدة زوالا، إلا أن رئيس المركز الصحي الذي استفاد من الحركة الانتقالية لأزيد من سنة يلتحق بمقر عمله متأخرا ويـُغادره قبل الوقت القانوني.

وحمل المتضررون جراء تردي الخدمات الصحية مسؤولية أكبر إلى المجالس المنتخبة خاصة جماعة تغيرت التي يقع ذات المركز الصحي على نفوذ ترابها، إضافة إلى مسؤولي قطاع الصحة إقليميا وجهويا ووطنيا، كما استنكروا تدخل حراس الأمن الخاص خارج نطاق مسؤولياتهم.

هذا وسبق لمجموعة من الشباب تنظيم وقفة ومسيرة احتجاجيتين الثلاثاء 05 شتنبر 2017 تنديدا بالأوضاع المزرية التي تعيشها القبيلة في كافة القطاعات من بينها القطاع الصحي، مطالبين بضرورة توفير العرض الصحي لساكنة القبيلة ورفع التهميش عنهم.

ونوه مجموعة من المواطنين الذين استنكروا تردي الخدمات الصحية بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها ممرضات بذات المركز اللاتي يشتغلن بالمداومة خلال أيام الأسبوع بما فيه السبت والأحد، إضافة إلى مجهودات بعض الممرضين رغم قلة الإمكانيات.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية