بعد خرجة الحبيب المالكي… بوانو يؤكد على وجود ثلاث مقترحات لإنقاذ معاشات تقاعد البرلمانيين

هبة زووم - الرباط
بعد أن تراجع "العثماني" عن تشدده بخصوص عدم دعم صندوق معاشات تقاعد البرلمانيين، واتفق مع رئيس مجلس النواب "الحبيب المالكي" على خطة لإصلاح صندوق معاشات النواب.

أكد "عبد الله بووانو"، رئيس فريق العدالة والتنمية السابق بمجلس النواب، خلال مداخلة له ببرنامج إذاعي حول موضوع "تقاعد البرلمانيين"، يوم أمس الأربعاء 14 فبراير الجاري بالإذاعة الوطنية، أن هناك ثلاثة مقترحات بخصوص حل مشكل تقاعد البرلمانيين، مقترحين بمجلس النواب ومقترح  بمجلس المستشارين، موضحا أنه لم يُحسم بعد في أي واحد من المقترحات.

وأضاف "بوانو"  خلال حديثه أن المقترحات تراوحت بين التصفية، وهو المقترح الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية، ومقترح للأحزاب الأخرى تدعو لتدخل الحكومة من أجل إنقاذه.

وزاد على مقترح حزب المصباح الذي يدعو للتصفية يكون عبر التأسيس لبناء صندوق آخر للتضامن، تُحدد فيه لائحة المستفيدين بالنظر إلى الحالات الاجتماعية التي على أساسها أُنشئ هذا الصندوق.

 وكان "الحبيب المالكي" رئيس البرلمان المغربي قد أكد أنه تم الاتفاق مع رئيس الحكومة على مقترح قانون يكشف أن الدولة ماضية في الاسهام في هذه المعاشات، حيث سترفع مبلغ إسهامها بـ300 درهم عما كان عليه الحال سابقا، وإن كان ذلك بتغيير شروط الاستفادة، وضمنها ألا تتدخل الحكومة لسد العجز الموجود حاليا في الصندوق.

القدر المالي الإضافي الذي ستضخه الدولة في صندوق معاشات البرلمانيين، سيكلف مليونا ونصف مليون درهم كل عام، بالنسبة إلى النواب الـ 395.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية