محكمة الاستئناف  تقضي بالسجن والغرامة في حق المتهم باهانة القضاء والدفاع بميدلت

هبة زووم - محمد بوبيزة - ميدلت
قضت محكمة الاستئناف بميدلت يوم الاربعاء 24-01-2018  في الملف الجنحي  رقم 33-2802-2018  بتأييد الحكم الابتدائي  الصادر بتاريخ 18- 12-2017 المتعلق بالمتهم (م-ش) والمتابع في حالة اعتقال بتهمة إهانة رجال القضاء أثناء قيامهم بوظيفتهم، وإهانة محامين أثناء ممارستهم لمهنتهم وبسببها، والتأثير على قرارات رجال القضاء بواسطة أفعال وأقوال قبل صدور الحكم ،وذلك طبقا للفصلين 263 و266 من القانون الجنائي والمادة 60 من قانون المحاماة.

وقضى القاضي  بمؤاخدة المتهم  بالمنسوب اليه، ومعاقبته بعشرة أشهر حبسا نافذا، وغرامة قدرها 2000 درهم وتحميله الصائر دون  اجبار في الدعوة المدنية.

هذا وتابعت فعاليات جمعوية وسياسية واعلامية أطوار هذه المحاكمة التي شغلت الرأي العام المحلي باعتبارها سابقة لم تعهدها محكمة ميدلت المتسمة قضاياها على الدوام بالانضباط والانصياع للقوانين وأدب المحكمة، وأخلاقيات التقاضي السليم.

وفي تفاصيل القضية فالمتهم (م -ش) متابع بتهمة  عرقلة جلسة بالمحكمة الابتدائية بميدلت يوم الخميس 16- 11-2017،  فمحضر النازلة يؤكد أنه بمجرد وقوف المتهم أمام هيئة المحكمة شرع في الكلام دون اذن من رئيس الجلسة، وقاطع محامي خصومه، وبدأ يكيل الاتهامات المجانية للجميع، ويهدد القاضي  وممثل النيابة العامة مدعيا أن له نفوذ كبير، وله معارف لدى السلطات القضائية العليا، وسبق له أن بعث لها بشكايات ضد مسؤولين قضائيين يعملون بالمحكمة الابتدائية بميدلت.

وبسبب هذه الافعال والاقوال، قرر قاضي الجلسة  المذكورة طبقا للقانون احالة المتهم على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت  السيد - أحمد صابر - الذي إستمع اليه، وأمر بوضعه رهن الاعتقال الاحتياطي.

وتوبع بسبب ذلك بتهمة إهانة رجال القضاء أثناء قيامهم بوظيفتهم، وإهانة محامين أثناء ممارستهم لمهنتهم وبسببها، والتأثير على قرارات رجال القضاء بواسطة أفعال وأقوال قبل صدور الحكم ،وذلك طبقا للفصلين 263 و266من القانون الجنائي والمادة 60من قانون المحاماة.وأدانته المحكمة الابتدائية  بميدلت، وقضت في حقه بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألفي درهم 2000 درهم وتحميله الصائر دون اجبار.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية