أعراض تنذر بقرب الإصابة بالجلطة القلبية

هبة زووم - ليلى البصري
تعتبر الجلطة القلبية من أخطر أنواع أمراض القلب، لأهل تسبب  العديد من الأضرار الصحية و المضاعفات الخطيرة، والتي من الممكن أن تصل إلى الوفاة، إذا لم يتم إكتشافها و السيطرة عليها في وقت مبكّر…

و قد زاد معدل الإصابة بهذا المرض في الوقت الحالي بشكل كبير، لذلك نجد أن أغلب الدراسات و البحوث الطبية  تركز بشكل خاص على الاعراض التي المصاحبة للإصابة بالجلطة، بالإضافة إلى طرق إنقاذ و إسعاف الشخص بعد إصابته بالجلطة القلبية حتى لا يتعرض للوفاة قبل الوصول إلى المشفى.

لكن قليلون هم الذين ركزوا في أبحاثهم عن أعراض ما قبل الإصابة بالجلطة القلبية، و منذ فترة طويلة كشفت العديد من الدراسات عن أن هناك بعض الأعراض البسيطة التي تسبق الجلطة القلبية بفترة، و التي تنذر بقرب حدوث الجلطة القلبية…

هذه الأعراض بسيطة و عادية لدرجة أن لا أحد يحس بخطورتها التي قد تودي بحياة اي شخص مصاب، فكلما كان الانتباه لهذه الأعراض مبكرا كلما ساعد ذلك في علاج المشكلة و حلها قبل فوات الآوان.

أعراض تسبق الإصابة بالجلطة القلبية:

1 – ألم الصدر:
يحدث عند الإصابة بالجلطة القلبية، لكنه يمكن أن يحدث قبلها عند بعض الأشخاص، و هو هنا يعتبر عرض من الاعراض التي تنذر بإقتراب الجلطة القلبي، و ما يميز ألم الصدر هنا هو أن المريض يشعر بألم في صدره و بالخصوص في الناحية اليسرى للصدر.

و هذا الألم يأتي على فترات متقطعة، يكون خفيفآ في البداية ، ثم يزيد تدريجيآ حتى تحدث الجلطة القلبي، لذلك يجب زيارة الطبيب على الفور في حالة الشعور بهذا الألم حتى يتم تجنب أي خطر إن كان ذلك علامة على إقتراب الجلطة القلبية.

2 – ألم يشمل الوجه و الرأس:
 تتسبب الكثير من المشاكل الصحية في الشعور بألم في الوجه و الرأس، لكن ذلك قد يدل أيضا على قرب الإصابة بالجلطة القلبية، إذ يشعر المريض فجأة بتخدير في الوجه والرأس في آن واحد،  و قد يشعر إضافة إلى هذه الأعراض، بصداع شديد، و ألم في المعدة، و قد تزداد هذه الأعراض كلما إقتربت الإصابة بالجلطة القلبية.

3 – تخدر الأطراف:
تعد هذه الحالة هي أكثر أنواع أعراض الجلطة القلبية شيوعآ والتي تظهر في وقت مبكر جدآ من الإصابة بالجلطة، فيشعر المريض بخير في أطرافه، قد يكون لفترة قصيرة في البداية، ثم تزداد طولآ تدريجيا، فيشعر المريض بأن ذراعيه و قدميه مخدرتين، كما أن هذا التخدر  ترافقه حالة من الألم في جانب واحد من الجسم فقط، غالبآ ما يكون الجانب الأيسر، وفي بعض الأحيان يكون الجانب الايمن .

4 – صعوبة التركيز و الادراك:
من أخطر العلامات على الإطلاق و التي تنذر بحدوث الجلطة القلبية خلال ساعات، حيث تنتاب المريض نوبة من الصداع الشديد، تسبقها حالة من اضطراب التركيز و الانتباه، لذلك عند الشعور بهذا العرض يجب أن يتجه المريض للمشفى أو لطبيبه المعالج في أسرع وقت.

5 – التعرق الغير مبرر:
يتعرض المريض للتعرق الشديد، و الذي يرافقه شعور بالغثيان قد يصل إلى القيء، و قد يكون التعرق الشديد غير متبوع بأي أعراض أخرى، لكن الملحوظ ان التعرق يكون شديدا و دون سبب واضح، كما يمكن أن يصاحبه ألم في المعدة، لذلك يجب الإنتباه إلى كل هذه الأعراض حتى يتم إنقاذ حياة المريض قبل أن يتضرر القلب.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية