afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

أفرض الجهاد جهاد النفس…

إن الله عز و جل الخالق الخبير هو وحده يعلم خفايا النفس الإنسانيه
لك أنزل الله هذا القرآن من أجل هذه النفس ليزكيها و يعلمها و يصوبها إلى الطريق الموصل لجنته.

و جهاد النفس يكون بمحاسبتها و مخالفتها.
و في الحديث: { الكيّس من دان نفسه، و عمل لما بعد الموت، و العاجز من أتبع نفسه هواها، و تمنى على الله الأماني } رواه الإمام أحمد ومعنى: { دان نفسه }: حاسبها.
.

و عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، و زنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم.
و تزينوا للعرض الأكبر،(( يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ [الحاقة:18] )).

و قال ابن الجوزي في كتاب ذم الهوى: اعلم انه إنما كان جهاد النفس أكبر من جهاد الأعداء لأن النفس محبوبة و ما تدعو إليه محبوب لأنها لا تدعو إلا إلى ما تشتهي و موافقة المحبوب في المكروه محبوبة فكيف إذا دعا إلى محبوب
فإذ عكست الحال و خولف المحبوب فيما يدعو إليه من المحبوب اشتد الجهاد و صعب الأمر بخلاف جهاد الكفار فإن الطباع تحمل على خصومة الأعداء

و قال ابن المبارك في قوله تعالى “وجاهدوا في الله حق جهاده” قال هو جهاد النفس و الهوى”

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: ( جهاد النفس أربع مراتب:

أحدها: أن تجاهدها على تعلم الهدى و دين الحق الذي لا فلاح لها و لا سعادة في معاشها و معادها إلا به.
و متى فاتها علمه شقيت في الدارين.

الثانية: أن تجاهدها على العمل به بعد علمه، و إلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها.

الثالثة: أن تجاهدها إلى الدعوة إليه و تعليمه من لا يعلمه.
و إلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى و البينات، و لا ينفعه علمه، و لا ينجيه من عذاب الله.

الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله و أذى الخلق، و يتحمل ذلك كله لله ) انتهى كلامه رحمه الله.

فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين.
.

و يقول في الفوائد: “و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا”:

علق سبحانه الهداية بالجهاد فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا و أفرض الجهاد جهاد النفس و جهاد الهوى و جهاد الشيطان و جهاد الدنيا فمن جاهد هذه الاربعة فى الله هداه الله سبل رضاه الموصلة الى جنته و من ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد.
قال الجنيد: و الذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الاخلاص و لا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر الا من جاهد هذه الأعداء باطنا فمن نصر عليها نصر على عدوه و من نصرت عليه نصر عليه عدوه”

أعمال تطبيقيه لجهاد النفس

الصيام
الصدقه
التقشف
قيام الليل

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد