أخبار الساعة

وزارة الميراوي تعلن عن نتائج المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة

هبة زووم ـ الرباط
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى بكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، المنظمة بتاريخ 29 يوليوز 2022، وذلك عبر المنصة الإلكترونية للمباراة www.cursussup.gov.ma  يوم الأربعاء 03 غشت 2022.

وأوضحت وزارة التعليم العالي، في بلاغ لها، توصل “سيت أنفو” بنسخة منه،  أن الإعلان عن نتائج هذه المباراة يأتي طبقا طبقا للمقتضيات الواردة في المذكرة الوزارية المتعلقة بولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان برسم السنة الجامعية 2022-2023، الصادرة تحت رقم 655/01 بتاريخ 30 يونيو 2022.

وأشارت وزارة التعليم العالي، إلى أن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة المشتركة والمتوفرين على العتبة المحددة قد بلغ 61336 مترشحا(ة)، شارك منهم 48079 فيما تغيب 13257 مترشحا(ة).

وضمانا لتكافؤ الفرص، اعتمدت الوزارة 57 مركزا لاجتياز المباراة، بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 21 عمالة وإقليم بمختلف جهات المملكة.

وحرصا منها على تأطير وتوجيه مجهودات المترشحات والمترشحين لتحضير المباراة، أصدرت الوزارة، بتاريخ 20 يوليوز 2022، إطارا مرجعيا بثلاث لغات يتضمن أهم العناصر المرتبطة بهذه المباراة.

وتؤكد الوزارة على أن المباراة، قد مرت في ظروف جيدة ووفق شروط الشفافية، رغم تسجيل بعض الحالات المحدودة جدا للغش، تم ضبطها بمحاضر رسمية، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة في حق مرتكبيها.

وتعلن الوزارة أن هذه المباراة أسفرت عن الاحتفاظ ب 13497 مترشحا(ة)، لم يحصلوا على نقط إقصائية في إحدى مواد الامتحان، سيتم تعيين 4129 منهم في الشعب الثلاث لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، حسب المعايير المرتبطة بدرجة الاستحقاق بناء على نتائج المباراة، وترتيب اختيارات المترشح (ة) المعبر عنها، وكذا عدد المقاعد المتوفرة في كل تكوين ومؤسسة.

وأشارت وزارة التعليم العالي، بالانخراط المتميز للأطر البيداغوجية والإدارية والتقنية في ضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني، وكذا بالتعبئة والمواكبة اللتان تلقتهما من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومن مختلف السلطات المحلية والأمنية التي ساهمت في تنظيم مجرياته.

وخلص البلاغ إلى أنه “وإذ تهنئ الوزارة الناجحات والناجحين، فإنها تهيب بهم المبادرة للتسجيل بكلياتهم في احترام تام للجدول الزمني المسطر لهذا الغرض”.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية