أخبار الساعة

تنسيق نقابي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي يدعو لخوض إضراب وطني ويطالب الحكومة والوزارة بحوار جدي

هبة زووم ـ محمد خطاري
دعا التنسيق النقابي الثنائيCDT وFNE لأطر التوجيه والتخطيط التربوي، في بلاغ له توصلت جريدة هبة زووم بنسخة منه، لخوض الإضراب الوطني لمساند نضالات الشغيلة التعليمية، وتنظيم وقفة احتجاجية الأربعاء 2 دجنبر 2020 أمام وزارة التربية باب الرواح بالرباط الساعة 11 صباحا، داعيا في نفس الوقت الحكومة والوزارة إلى حوار جدي حول مطالب أطر التوجيه والتخطيط التربوي في شموليتها.

واستنكر التنسيق المذكور، في بلاغه، المقاربة القمعية في مواجهة نضالات الشغيلة التعليمية السلمية والمشروعة، داعيا إلى توحيد الاحتجاجات من أجل فرض الاستجابة للمطالب العامة والفئوية.

ودعا التنسيق الثنائي إلى توحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار واحد: مفتش في التوجيه التربوي أو مفتش في التخطيط التربوي مع ترقية جميع المستشارات والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي من الدرجة الثانية (السلم 10) إلى الدرجة الأولى (السلم 11)، مؤكدا على أنه المدخل الأساس والموضوعي لحل المشاكل التي تتخبط فيها الهيأة.

وطالب التنسيق الوزارة إلى إرجاع حق تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارات والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي بعد الترقي للدرجة الأولى (السلم 11) لأفواج ما بعد 2004، وبضرورة التسريع بترقية جميع المستشارات والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى وتغيير إطارهم إلى مفتشين وبتمكين أطر التوجيه والتخطيط التربوي من الأدوار التأطيرية بمنظومة التربية والتكوين وعدم تقزيم واختزال مهامهم فيما هو ما تقني.

وعبر التنسيق عن فضه للمذكرة الوزارية 17/22 الصادرة بتاريخ 6 مارس 2017 في شأن إعادة تنظيم العمل بالقطاعات المدرسية والتي لا تتلاءم مع واقع الممارسة الميدانية في غياب أدني شروط ووسائل العمل والخصاص المهول في أطر التوجيه.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية