أخبار الساعة

عاجل.. وزارة أمزازي تقر التخلي عن نظام التعاقد وهذه أهم مخرجات اللقاء الذي جمعها بالنقابات وممثلي الأساتذة المتعاقدين

هبة زووم ـ محمد خطاري
اجتمعت لجنة الحوار والتواصل المنبثقة عن المجلس الوطني، اليوم الاربعاء 12 فبراير 2020، بمدير الموارد البشرية ممثلا للوزارة والحكومة، وذلك بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط بحضور النقابات الاكثر تمثيلية.

واعتبر ممثل الوزارة في حديثه أمام الحاضرين على أن هذه الجولة تأتي كاستمرار لمسلسل التفاوض 13 أبريل و10 ماي و1 نونبر، وتستجيب للمطالب التي كانت تشكل حالة غبن للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

وأكد مصدر مطلع لموقع هبة زووم أن مدير الموارد البشرية التزم أمام الحاضرين بالتخلي عن امتحان التأهيل المهني وترسيم جميع الأساتذة خارج النظام الاساسي لأطر الأكاديميات في إطار نظام أساسي جديد سيكون موضوع الجولة المقبلة من الحوار يوم 24/02/2020، مشددا على أن زيارة المفتش كافية للترسيم .

وأضاف المصدر على أن المسؤول الوزاري التزم كذلك بتقنين عملية التبادل بين الجهات، وتقديم شواهد التخرج لجميع الأساتذة ولجميع الأفواج، مع الترخيص باجتياز المباريات وقبول الاستقالات.

وزاد المصدر أنه تم الاتفاق على صرف التعويضات العائلية، صرف التعويضات عن التكوينات الحضورية، صرف الأجور في آجالها إسوة بباقي الموظفين مع  إقرار التعويض عن الأقاليم الجنوبية (المناطق المسترجعة) إسوة بباقي الاساتذة.

كما انتزع الحاضريون في هذا اللقاء من المسؤول الوزاري التزاما بضرورة صرف التعويضات عن مهام المدير المساعد،  الحصول على التعيينات بدل التكليفات، تسوية الحالات الخاصة (النزاعات والخروقات) ودراسة حالات العزل وإعادة النظر فيها.

وعموما، يقول المصدر، أن وزارة أمزاوي تكون قد أقرت التخلي مبدئيا على النظام الأساسي لأطر الأكاديمية، فيما اتفق الأطراف في الأخير على مناقشة نظام جديد يضمن المماثلة التامة في الجولة المقبلة للحوار، والذي اختير له يوم الاثنين 24 فبراير الجاري كتاريخ.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية