أخبار الساعة


دركي بمراكش يتجاوز صلاحياته وينصب نفسه مشرعا

محمد الهروالي ـ مراكش
عاين المنسق الجهوي للمرصد بجهة مراكش اسفي واقعة تحرير دركيين التابعين لكوكبة الدراجات النارية بالطريق السيار الرابط بين مراكش و اگادير و بالضبط على مستوى محطة الاداء الخاصة بالولوج بالطريق لمدخل مدينة امنتانوت  لمخالفة غريبة  لقواعد السير  و الجولان لاحد المواطنين مفادها ان هذا الاخير لم يعمل على وضع حزام السلامة على نحو صحيح.

واعتبر المنسق الجهوي للمرصد بجهة مراكش آسفي أن مدونة السير لا تنص مطلقا على هذه المخالفة بدليل أن المادة 185 منها تقضي في الفقرة 36 على أنه يشكل مخالفة لأحكامها عدم التقييد باجبارية استعمال حزام السلامة، دون أن تحدد شكل وضع هذا الأخير أو ضوابط ذلك.

وأكد الحقوقي المذكور أن التصرف الصادر عن الدركي يدخل تحت طائلة جرائم العذر المنصوص عليها و على على عقوبتها بالمادتين 243 و  244، مما يكون معه هذا الاخير قد استخلص رسما أو مخالفة لم يتم التنصيص عليها قانونا و يقع معه التصرف الصادر معه تحت طائلة المادة المتعلقة بالغدر  لكونه استخلص رسما  لم يقع تقنينه تشريعا.

وأضاف الحقوقي أن الدركي قد تجاوز صلاحياته  الضبطية و تطاول على صلاحية المشرع، ما دام انه لا جريمة و لا عقوبة الا بنص حسب ما تقضيه قرينة البراءة المكفولة قانونا دستورا و بمقتضى الاتفاقيات و المواثيق الدولية.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية