أخبار الساعة


رفاق ''مخاريق'' يفضحون ما يحدث بمندوبيات الصحة بالرباط وسلا وتمارة ويطالبون بافتحاص شامل للقطاع بالجهة

هبة زووم ـ أبو العلا
أصدر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة بجهة الرباط ـ سلا ـ تمارة، بيانا مطولا توصل موقع هبة زووم بنسخة منه، بسط من خلاله (المكتب الجهوي) تردي أوضاع المؤسسات الصحية بالجهة، مشددا (البيان) على استمرار الاوضاع المزرية بالمؤسسات و المراكز الصحية التابعة لمندوبية الرباط و سلا و تمارة.

وأكد المكتب الجهوي المذكورة، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أنه سبق له وأن ندد وحذر مما تعانيه الشغيلة الصحية و المواطنين على حد سواء، من تزايد في الازمات والاختلالات و الهفوات الادارية الفادحة، جراء السياسات الترقيعية و الاجهاز على حقوق الموظفين ونهج سياسة المحسوبية.

واتهم المكتب مندوبيات كل من الرباط، سلا وتمارة بفرض إعادة الانتشار و الانتقال في صفوف العاملين بالقطاع في خرق سافر لدورية الحركة الانتقالية و القوانين الجاري بها العمل، مما يوضح سوء الحكامة  و التسيير و التدبير، يقول البيان.

وفي هذا الإطار، عدد المكتب الجهوي الرباط سلا تمارة للجامعة الوطنية للصحة المشاكل التي تعيشها كل مندوبية على حدا، حيث ندد بالواقع المزري الذي تعيش على وقعه:

مندوبية وزارة الصحة بالرباط

1- أغلبية المراكز الصحية المعروفة بـ"سبيطار الحومة" تواجه مجموعة من النواقص كضعف البنية التحتية و قلة الأدوية الذي يزيد من معاناة المواطنين ومشاكل النظافة و الصيانة، فضلا عن عدم حماية الموظفين وانعدام التواصل من ادارة المندوبة وازدواجية الخطاب.

2- خرق القوانين وعلى رأسها إصدار مذكرات إعادة تعيين و انتقال الموظفين و اعادة انتشارهم بشكل تعسفي و انتقامي و العمل بقوانين متجاوزة، يتوفر المكتب على حالات منها ، مما يبين ضعف الإدارة  و استغلال في التسيير الميزاجي و استغلال السلطات الادارية التقديرية و الزج بالموظفين في متاهات  تأديبية ادارية قد تعصف بمصيرهم المهني والاجتماعي و العائلي.

3- مركز التكفل بالأشخاص المصابين بالشلل الدماغي  يعاني موظفيه من اوضاع جد متأزمة حيت نحمل المسؤولية كاملة لمندوبة وزارة الصحة بالرباط التي نفت في اجتماع اخير ان المركز لا يوجد ضمن نفودها و اختصاصها.

4- اوضاع كارثية يعيشها مستشفى النهار البيبة و محاولة الانتقام من بعض الموظفين و اختلاق الاسباب للتضييق عليهم  ناهيك عن التهديد بالاستفسارات و قوافل طبية عشوائية ، اما  من يدير هذه المؤسسة يوجد في حالة ترقب وتواجده شبه غائب.

5 - المركز الطبي للقرب اليوسفية لا زال يعاني من ارتباك متواصل نظرا لعدم جدية المندوبية في حل مشاكل التي سبق لمكتبنا النقابي  التنديد  بها في  الاشهر الفارطة على سبيل المثال لا الحصر،إجبار الأطباء العامين على معالجة بعض الحالات المعقدة التي تتطلب أخصائيين خصوصا بالمستعجلات، التدخل في اختصاص الامور الاكاديمية و المنهجية العلمية المتبعة في معالجة المريض، تحميل الممرضين العديد من الوظائف الخارجة عن اختصاصهم و عدم وجود ممرض رئيسي،غياب مصلحة الفرز وحضور غير دائم لسيارة الاسعاف.

6- أوضاع كارثية بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف لم تلقى اي تجاوب مند شهور بايفاد لجنة لتقصي الحقائق، و هنا نضع نقط استفهام ماسبب ذلك؟

7- غرفة العمليات بمركز طب الاسنان بالرباط لا تزال متوقفة مع نقص في الآليات و المعدات  و كذلك المستهلكات الطبية و المختبرية.مع توفر مكان الصيدلية لكن فارغة و مصلحة التعقيم شبه معطلة و غياب سيارة اسعاف و مجموعة من الاختصاصات.

8-فشل المندوبية في تنظيم المهام الفعلية المتعلقة بالتأطير والتنسيق بين المراكز الصحية والمؤسسات الصحية.

9- الشطط في تدبير اللجنة الطبية وتعاملها بطريقة مزاجية مع رفض شبه دائم للشهادات الطبية المقدمة  و لو حتى شهادات الاستشفاء الجامعية و الطعن فيها، ناهيك عن عدم الاستعانة بآراء اخصائيين في اتخاد القرارات مما زاد من معاناة مجموعة من الموظفين و استدعاءات تتم بطرق غير قانونية بعيدة عن المساطر الادارية التنظيمية الشرعية.
 
  مندوبية وزارة الصحة بسلا

- سوء تدبير مندوب وزارة الصحة بسلا للموارد البشرية واختلالات لا تزال متراكمة  في التدبير  مما يعود سلبا على المواطنين.

- فوضى في اعادة انتشار و انتقال الموظفين بطريقة عشوائية.

- مستشفى مولاي عبد الله بسلا الذي يعرف ارتباك في التدبير و فوضى في اسناد بعض المهام ونقص جد حاد  في الادوية و المعدات الطبية و جهاز السكانير الذي يعرف توقفات من حين الى اخر، واختلالات  في مصلحة العظام  واعتداءات لفظية على الموظفين دون توفير الحماية الضرورية.

- نقص في مجموعة من الاختصاصات وفي مقدمتها اطباء التخدير و الانعاش و عدم  توفير الشروط الملائمة للحراسة و الازامية.

مندوبية وزارة الصحة بتمارة

- مشروع المستشفى الاقليمي بتمارة الذي بلغت مدة تهيته و بناءه 14 سنة ولم ير النور لحد الان ، الشيء الذي يشوبه الغموض حول صفقاته  من اصلاحات واعادة الترميم المتكررة قبل تشغيله (مطالبتنا باحداث لجنة تقصي الحقائق في الموضوع).

- يثمن موقف الجامعة الوطنية للصحة و استهجانها للدعوى القضائية المرفوعة ضد الأخ المنسق الوطني لمهندسي القطاع من طرف رئيس الشؤون الإدارية والاقتصادية المعفى بتمارة المتحكِّم في الإدارة بتواطؤ مع المندوبة، وشخصنته لبيان نقابي وتطاوله ونشره لفحوى مجموعة داخلية واعتماد ذلك في دعواه المشبوهة، المرفوعة أيضا ضد المهندسة ضحية تعسفاته.

واعتبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة، في بيانه، أن هذه الأعطاب هي فقط جزء صغير من المشاكل التي تعاني منها الشغيلة الصحية وسط معاناة المواطنين من ضعف الخدمات نظرا لعدم توفر الوسائل الضرورية من الالات والمعدات وادوية و مجموعة من المستلزمات و سط فشل ذريع في التدبير من جميع جوانبه.

وفي الأخير، قرر المكتب الجهوي للرباط سلا تمارة، بعد إعلانه عن احتجاجه على ما يحدث، اتخاد خطوات نضالية سيتم الاعلان عنها قريبا، وذلك للمطالبة بافتحاص شامل لكل هاته المؤسسات والمراكز الصحية بمختلف المندوبيات والنهوض بها، ووقف النزيف الحاد الذي ركيزته الاساسية الفشل الاداري والشطط في استعمال السلطة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية