أخبار الساعة


بعد دهس أحد المستخدمين بالقنيطرة.. رفاق مخاريق بالشركة الوطنية للطرق السيارة يدعون لاجتماع طارئ هذه أهم توصياته

هبة زووم ـ القنيطرة
دعا المكتب النقابي الجهوي بالقنيطرة - سلا الجديدة للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى اجتماع طارئ لتدارس حيثيات الحادث المأساوي الذي أودى بحياة أحد المستخدمين، والتدابير التي يجب  اتخاذها.

وعبر جميع الأعضاء الحاضرين بهذا الاجتماع عن حزنهم وقلقهم الشديدين لظروف العمل المتسمة بالخطورة  التي يشتغل فيها المستخدمون بصفة عامة وأعوان الإغاثة بصفة خاصة، خصوصا الشق  المتعلق بالصحة والسلامة.

وكان حادث مأساوي قد أودى بحياة ياسين الصادقي ليلة عيد الأضحى المبارك بعد دهس سيارته للإغاثة من طرف مستعمل طريق متهور؛ مما خلف معه موجة غضب وحزن عارمتين في أوساط شغيلة الطرق السيارة بالمغرب في جميع المراكز دون استثناء.

وخلص هذا الاجتماع الطارئ، حسب ما جاء في بلاغ توصل موقع هبة زووم بنسخة منه، إلى عدة توصيات هامة وذات طابع استعجالي وجب على كل المعنيين و على رأسهم الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب و الوزارة الوصية أخذها بعين الاعتبار و وضعها في قائمة الأولويات المستعجلة ومنها: توفير مقصورات مريحة وآمنة للمستخدمين وممرات خاصة وآمنة لولوج المستخدمين إلى المقصورات، مع ضرورة تحسيس مستعملي الطريق عبر حملات إعلامية وميدانية كبرى تُعرفهم على مهنة أعوان الإغاثة ودورهم في المساعدة والحماية؛ و بالمقابل تحثهم على ضرورة  تخفيض سرعتهم عند الاقتراب من محطات الأداء وخاصة مستعملي جواز؛ وعند الاقتراب من سيارة الإغاثة الصفراء.

كما دعا المجتمعون، في ذات البيان، إلى ضرورة إحداث لجنة حفظ الصحة والسلامة وتفعيلها للقيام بمهامها طبقا للمادتين 336 و 338 من مدونة الشغل مع جوب توفير شروط الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة طبقا للمادة 281 من مدونة الشغل.

وأكد المجتمعون، في بيانهم، على توفير معايير السلامة لسيارات أعوان الإغاثة ومن ضمنها سيارات إغاثة من الحجم الكبير كما كان عليه الأمر سابقا بدل السيارات الحالية وتجهيزها بجميع آليات العمل المريحة والآمنة؛ مع المطالبة بتجهيز السيارات بالأشرطة  العاكسة للأضواء و المنارات (light bar led + les bandes rétro-réfléchissantes.) وفقا للمعايير الدولية المعمول بها مع الحرصعلى المتابعة الدورية والصارمة للصيانة الشاملة  لسيارات الإغاثة.

كما دعا "رفاق مخاريق" إلى ضرورة تعزيز دورية وزارة التجهيز الخاصة بأعوان الإغاثة بقرار من وزارة العدل لحمايتهم أثناء مزاولة مهامهم في أفق معالجة إشكال الفراغ القانوني في مدونة السير من طرف الوزارة الوصية، مع الإسراع في إحداث تأمين على الحياة، مع ضرورة المتابعة الصحية و النفسية لأبناء الفقيد ياسين الصادقي.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية