أخبار الساعة


''لهفة'' المواطنين تتسبب في ارتفاع أسعار الخضر في عيد الأضحى

إيمان الحفيان ـ طنجة
تشهد مختلف أسواق مدن المملكة المغربية “إقبالا” كبيرا من طرف المواطنين، بحيث وصل الأمر إلى درجة اللهفة  أثناء قيامهم بعملية اقتناء احتياجاتهم لإحياء عيد الأضحى المبارك الذي لا تفصلنا عنه سوى يومين، ويأتي هذا الإقبال تزامنا مع عيد الأضحى و عطلة فصل الصيف، بالإضافة إلى قدوم الجالية المغربية لقضاء هذه المناسبة الدينية رفقة الأسرة.

وعلى الرغم من وفرة المنتوج و توازن الطلب مع العرض سجلت مختلف الخضر والفواكه “ارتفاعا” محسوسا، لتعيد تكرار سيناريو ارتفاع الأسعار مع حلول كل مناسبة دينية.

ولاحظت مدينة طنجة بدورها ارتفاعا مهولا في مختلف المنتوجات من الخضر والفواكه، بالإضافة إلى انتشار مهن موسمية بحيث أن الكثير من الشباب ينصبون بعض الطاولات الخاصة ببيع السكاكين بجميع الأنواع والأحجام إلى جانب حرفة شحذ السكاكين، وأكياس الفحم وذلك تحضيرا لعيد الأضحى المبارك ويزيدون في تسعيرتها على الرغم من أنها أدوات مؤقتة وتجارها وزبائها موسميين.

ولعل ما ساهم في لهيب أسعار الخضر هو لجوء جل العائلات إلى اقتناء كل متطلباتها خاصة ما تعلق منها بالبطاطس والبصل والثوم والفلفل والباذنجان والكوسة و اليقطين التي لا تتعرض للتلف سريعا.

و يتجهون نحو تخزينها بكميات تزيد عن الحاجة تحسبا لعيد الأضحى المبارك، وهذا ما يسمى ب"اللهفة" وكأن السوق سيفرغ عن بكرة أبيه و كأنها مناسبة للأكل وليست مناسبة للتعبد فيضربون بعدها الديني عرض الحائط نزولا عند تلبية رغبتهم وإظهار شجعهم ولهفتهم التي تزداد عند كل مناسبة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية