جمعية حقوقية تحمل مسؤولية الوضعية الكارثية للعاملات والعمال الزراعيين بتارودانت لمفتش الشغل وتدعوه لتشديد المراقبة

هبة زووم - أبو العلا
عقد المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة اجتماعا، مساء الأربعاء 11 أبريل 2018، لتدارس المسؤولية الملقاة على عاتق مفتشية الشغل، بعد فاجعة وفاة العامل الزراعي "العربي الكامل" صباح الإثنين 09 أبريل 2018 بضيعة بجماعة إكودار، والتي تعود ملكيتها لرئيس المجلس الإقليمي السابق لتارودانت.

واستحضر المكتب الجهوي للمنتدى في اجتماعه ما سماه، في بيانه الذي توصل موقه هبة زووم بنسخة منه، الوضعية الهشة والظروف الكارتية التي تعاني منها العاملات والعمال الزراعيين في الوقت الذي يرفع فيه شعار دولة الحق والقانون و تسعى فيه القوى الحية الى تنظيم وهيكلة القطاعات ومأسستها وتحديثها والعمل على سيادة احترام حقوق الانسان وقيم الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

وخلص المنتدى بعد اجتماعه إلى حقيقة تقصير مندوبيات تفتيش الشغل في تغطية الضيعات والمزارع الواقعة داخل نفوذها الترابي مما أدى الى استعباد العاملات والعمال الزراعيين وهدر حقوقهم والعبث بسلامتهم و أرواحهم.

واستنكر المنتدى الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان في بيانه ما سماه الوضعية الكارتية التي يعيشها العاملات والعمال الزراعيين بجهة سوس ماسة عموما و باقليم تارودانت بشكل خاص، محملا ( البيان) جزء كبيرا من مسؤولية ما آلت إليه أوضاع العاملات والعمال الزراعيين بتارودانت لمندوبية مفتشية الشغل.

وطالب المنتدى، في بيانه الذي يتوفر موقع هبة زووم على نسخة منه، بضرورة تشديد مراقبة مدى احترام الضيعات الفلاحية لشروط الصحة والسلامة وضبط التصريح بساعات العمل مع تفعيل العقوبات الزجرية ضد المخالفين لقانون الشغل، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام المفتشية الاقليمية للشغل بتارودانت يوم أمس الأحد 15 أبريل 2018.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية