كيف تقضي نهائيا على حب الشباب

هبة زووم - ليلى البصري

يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعاً بين المراهقين، و غالبا ما يرتبط ظهوره للمرة الأولى بمرحلة البلوغ، وتغير نسب الهرمونات فى الجسم…


و تسمى الهرمونات الرئيسة التى تنبه الغدد الدهنية أندروجينات؛ وهى هرمونات تنتجها الخصيتان عند الذكور، و المبيضان و الغدتان الجار كلوية عند الإناث.

يحدث ظهور حب الشباب نتيجة اعتلال فى الغدد الدهنية، و التي تنتشر بصورة خاصة فى جلد الوجه و الظهر و الصدر، و هي الأماكن التى يسود فيها ظهور حب الشباب، وغالبا ما يشكو من يعانون من انتشار حب الشباب من زيادة إفراز الدهون فى الجلد.

وهو ليس مرضا و ليس معديا، بل حالة طبية تتسبب فى حدوثها عدة عوامل غير الهرمونات كالالتهاب البكتيرى و خلايا الجلد الميتة و انسداد المسام و ضعف مناعة الجلد، و هناك أيضا عوامل مضاعفة لها كقلة النوم و التوتر و القلق و الخيارات الغذائية غير الصحية…

هناك بعض العوامل الفسيولوجية التى تزيد حالاته، فعلى سبيل المثال لوحظ ظهور مفاجئ لحب الشباب قبل موعد الدورة الشهرية أو بعدها (الطمث) لدى المرأة مباشرة، كما قد تساعد أشعة الشمس على تكوّن الحبوب. وأكثر أنواع حب الشباب انتشاراً هو حب الشباب المرتبط بمرحلة البلوغ.

قد ينجم حب الشباب عن استخدام بعض المراهم و الكريمات التى تحتوي في تركيبتها على مركبات الستيرويد، أو تناول هذه المركبات عن طريق الفم، أو حتى من استخدام كريمات التجميل لدى المراهقات، و التى تؤدى إلى انغلاق المسام الجلدية…

كما توجد أسباب أخرى قد تبدو بسيطة و لكن يجب عدم إهمالها فى التعاملات اليومية، حيث من شأنها أن تؤدى لتفاقم انتشار أو زيادة حب الشباب لمن هم عرضة له، كتناول أدوية او علاجات، ترتكز على الكورتيزون أو الهيدروكورتيزون أو البردنيزون حيث تتسبب هذه المواد فى تفاقم حب الشباب.… كما يجب أن تنتبه لتناول بعض المركبات مثل الليثيوم و كلوريد الليثيوم و بعض أشكال اليود، لذا يجب إبقاء خط اتصال مفتوح مع الطبيب الخاص بك، للتأكد من مضاعفات الأدوية التى قد تزيد حدة و ظهور و انتشار حب الشباب فى البشرة.

توخي الحذر عند اقتناء الكريم الواقي من الشمس


رغم أهمية استخدام الكريم الواقى من أشعة الشمس، و الذى يعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية التى تسبب ضررا كبيرا بالبشرة، إلا أن بعض انواع كريمات الوقاية من الشمس قد تمثل سببا مباشرا فى تفاقم حب الشباب.
لذا يجب التأكد من خلو تلك الكريمات من الزيوت و يفضل استخدام الأنواع المائية أو اللبنية المناسبة للبشرة الدهنية، مع الابتعاد عن تلك المزودة بالروائح العطرية، فالعديد منها يحتوى على نسبة من الكحول الذي يتسبب فى زيادة حساسية البشرة و التهابها.


لذلك ينصح باستبدال دهانات الوقاية من الشمس التى تحتوي على ثانى أكسيد التيتانيوم، بتلك التى تعتمد فى تركيبها على مركبات اوكسيد الزنك، حيث تعد أكثر ملائمة للبشرة التى تعانى من حب الشباب أو التى لديها استعداد و قابلية للإصابة به.

العلاج النهائي

حب الشباب المزعج سواء كان بقع قليلة أو حالة شديدة، هو قابل للعلاج، بشرط اعتماد نظامرغذائي صحي، و الابتعاد تماما عن المقليات و الدهنيات و الحلويات و السكاكر و الوجبات السريعة، و شرب الكثير من الماء خلال فترات النهار (لترين) و القليل من الاهتمام و المثابرة… و اتباع هذه الخطوات المجربة للقضاء على حب الشباب و كذلك آثاره:

الخطوات المسائية:

قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة، يتم غسل الوجه و آلاماكن المصابة بالماء الفاتر و صابونة الكبريت (توجد في الصيدليات)، مع مراعات عدم استعمال الماء الساخن نهائيا، (فكرة التخلص من الدهون المتراكمة على البشرة باستعمال الماء الساخن لن تزيد الطين سوى بلة، فالماء الساخن يحث البشرة على إفراز المزيد من الدهون)، كل ما يجب فعله هو تبليل البشرة بقليل من الماء الفاتر، ثم وضع الصابون و دعكه بلطف لمدة لا تقل على عشرين ثانية، يتم شطفه دائما بالماء الفاتر، ثم تعاد الكرة.

يفضل تجفيف البشرة بفوط ورقية، يتم التخلص منها مباشرة بعد الاستعمال، خصوصا في الحالات الملتهبة، و ذلك عن طريق الطبطبة و ليس المسح.

بعد التأكد من جفاف الوجه و الأماكن المصابة، تماما، يتم تطبيق لوسيون الليل night lotion و ذلك برج القارورة جيدا قبل كل استعمال، يتم وضع القليل منه على قطعة من القطن و من ثم وضعه على البشرة عن طريق الطبطبة و ليس المسح! و يتم صنعه كالآتي:


(200ml من ماء الورد الجيد، يضاف اليه مقدار ملعقتين صغيرتين rasées من مسحوق حجر الشب و ثلاث قطرات من زيت الجليسرين الأصلي (في الصيدليات) يوضع في قارورة  و ترج جيدا للحصول على لوسيون الليل (night lotion)

الخطوات الصباحية:

يتم غسل الوجه و تجفيفه مجددا كما في المساء، ثم تؤخذ كرة صغيرة من القطن، تبلل بماء الورد، و يتم وضع قطرتين فقط من زيت الزيتون البكر عليها، يتم فركها بين الاصابع ليمتزج الزيت بماء الورد، و يتم مسح البشرة بهذه القطعة من القطن.


نستمر على هذا النظام و نطبق هذا القناع، من الأفضل بالليل، ثلاث مرات في الأسبوع حتى يختفي الحب تماما:  
- ملعقتين صغيرتين زيت زيتون بكر
- ملعقتين صغيرتين دقيق ابيض
- ملعقتين صغيرتين حليب طازج
يتم خلط كل العناصر للحصول على عجين.
تفرك المناطق المصابة، بقطعة من الليمون، عليها رشة ملح بسيطة.
تشطف بعد ثلاث دقائق بالماء الفاتر و تجفف بفوطة ورقية.
يتم وضع القناع أعلاه على البشرة و تركه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف.


هام جدا


و أخيراً، لا يستحب أبداً تقشير الحب أو العبث به، أو حتى لمسه بالأصابع، فذلك لا يفاقم المشكلة فقط، بل من شأنه ان يترك ندوبا و حفرا و آثارا يصعب التخلص منها مهما كانت المحاولات.

على ذوي البشرة الدهنية عمل تنظيف عميق للبشرة، و ذلك على يد أخصائي او خبيرة تجميل، مرة كل شهر لتقليل ظهور حب الشباب و الحفاظ على البشرة من توابعه كالاثار و الحفر و الرؤوس السوداء.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية