أخبار الساعة


رسميا.. 128 سفينة أوروبية تدخل المياه المغربية بموجب اتفاق صيد مع الأوروبيين

هبة زووم  - الرباط
دخل الاتفاق الجديد للصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، الموقع بالعاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 14 يناير الماضي، حيز التنفيذ رسميا بعد نشره بعدد يوم أول أمس بالجريدة الرسمية.

ويأتي دخول الاتفاق حيز التنفيذ، عقب صدور ظهير شريف وقعه بالعطف، الثلاثاء الماضي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والقاضي بتنفيذ القانون المتعلق بالاتفاق.

وكان مجلس النواب قد صادق في 24 يونيو  الماضي على مشروع القانون رقم 14.19، والذي يوافق بموجبه على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين الممة المغربية والاتحاد الأوروبي وعلى بروتوكل تطبيقه، وكذا تبادل الرسائل المرافقة للاتفاق المذكور والموقعة في بروكسيل في 14 يناير 2019.

وينص الاتفاق الجديد على أن منطقة الصيد تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض في جنوب المملكة.

وهكذا، سيتم رفع عدد السفن الأوروبية المبحرة في المياه المغربية إلى 128 سفينة، وسيكون بإمكانها الإبحار من كاب سبارتيل في العرائش إلى الرأس الأبيض بالداخلة، في حين تم استثناء البحر الأبيض المتوسط بهدف الحفاظ على موارده.

وحسب الاتفاق، فالعائد المالي للمغرب، حسب جاء في الاتفاق، يصل إلى 48 ميلون و100 ألف  أورو برسم السنة الأولى من تطبيقه، و50 مليون و400 ألف يورو في السنة الثانية، لتصل إلى 55 مليون و100 ألف يورو في السنتين الثالثة والرابعة من تطبيق الاتفاق.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية