أخبار الساعة

ثلاثة عدائين مغاربة يشاركون في ملتقى شنغهاي الماسي لألعاب القوى وهذه التفاصيل

عبدالرحيم محراش ـ الرباط
يحط قطار الدوري الماسي لألعاب القوى، بمحطة شنغهاي الصينية، يوم السبت المقبل، و التي تشكل النسخة الثانية من منافساته، حيث ستشهد مشاركة عدد كبير من أقوى نجوم و نجمات ألعاب القوى العالمية، من بينهم ثلاثة عدائين مغاربة، و يتعلق الأمر بالعداء العالمي عبدالعاطي إيكيدر و سفيان بوقنطار و العداءة المتمكنة رباب عرافي.

و ستشد أنظار عشاق اللعبة إلى سباق 5000 متر رجال، الذي سيعرف مشاركة العدائين المغربيين عبدالعاطي إيكيدر و سفيان بوقنطار، وذلك لوجود عدد كبير من أقوى عدائي هذا المسافة، و بالخصوص الاثيوبيين الذين أصبحوا قوة ضاربة في المسافات المتوسطة و النصف الطويلة، و يبرز في لائحة المشاركين العداء الاثيوبي سالمون باريغا( 19 سنة)، صاحب أفضل توقيت في المشاركين بزمن قوي 12:43.02 دقيقة، و هو رقم قياسي عالمي للشباب، سجله السنة الماضية في نهائي الكأس الماسية ببروكسيل. و مواطنيه هاغوس جيبريويت و يوميف كيجيلشا، هذا الأخير الذي سرق الاضواء في الموسم الشتوي داخل الصالات المغلقة، و تمكن من تحقيق ارقام قوية لعل أبرزها إزاحة الأسطورة هشام الكروش من عرشه على سباق المايل الذي ظل صامدا 22 عاما. كما سيكون في المنافسة الأميركي باول شيليمو و البحرينيين ألبرت روب و برهانو.

و ستتركز انظار المغاربة و العرب على البطل عبدالعاطي إيكيدر الذي قرر ابتداء من هذه المحطة خوض تجربة جديدة و الانتقال الى مسابقة 5000 متر، و التخصص فيها كما كان الحال عندما كان متخصصا في ال1500 متر، و حقق من خلالها إنجازات عالمية و أولمبية. علما أنه كان قد خاض بعض التجارب في ال5000 متر و استطاع أن ينافس بقوة ابرز العدائين و يحقق رقم جيد بنزوله عن حاجز ال13 دقيقة و كان ذلك قبل ثلاثة سنوات ببروكسيل. و رغم قوة المنافسة سيحاول البطل إيكيدر مسايرة إيقاع السباق الذي سيكون لا محالة تحت حاجز ال13، و البصم على بداية جيدة، تعبد له طريق النجاح في تجربته الجديدة . و بدوره سيحاول زميله سفيان بوقنطار تحقيق نتيجة جيدة و تحسين رقمه.

و من جهه أخرى، ستقارع البطلة رباب عرافي أبرز عداءات سباق 1500 متر، إذ ستنافس كل من الهولندية سيفان حسن التي توجد في افضل جاهزيتها، و الأثيوبيتين دويت سيوم و غوداف تسيغاي و الكينية شيبيت ويني. و كلهن يملكن مستويات عالية مما سيعطى لهذا السباق تنافسا شرسا و فويا، و من جهتها ستكون بطلنا رباب العرافي على أتم الاستعداد للمنافسة بقوة و تأكيد نتائجها الجيدة في مستهل هذا العام، و إنتزاع مركز متقدم يخول لها تعزيز رصيدها من النقط من أجل ضمان مكان لها في نهائي الدوري الماسي.

كما تشهد منافسات لقاء شنغهاي عدة سباقات و مسابقات قوية من بينها سباق 100 متر رجال بحضور النجم الأميركي كريستيان كوليمان و مواطنيه ليليس نواه و ميكائيل رودريكيز و الجنوب افريقي سيمبين اكاني.

و سيكون التنافس على أشده في سباق 3000 متر موانع، بين الكينيات تسيبيول سيليفين و مواطنتيها بياتريس شيبكويس و جيروتو نوراه.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية