أخبار الساعة

الرشيدية: المصادقة على تدبير مشروع الحديقة الواحاتية الحديثة النشأة المتواجدة قرب مطار مولاي علي الشريف

هبة زووم - عبد الفتاح مصطفى

شكلت الدورة  الاستثنائية للمجلس الإقليمي بالرشيدية ليوم 15 نوبر 2021 بمقر الولاية ، مناسبة للدراسة والتصويت على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي للرشيدية والمجلس الجماعي للرشيدية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان “حول تدبير مشروع الفضاء الواحاتي البيداغوجي" المتواجد قرب مطار مولاي علي الشريف بمدينة الرشيدية.   

وصبت مداخلات أعضاء المجلس الاقليمي في عمق هذا المشروع البيداغوجي "عبارة عن حديقة و متنفس لساكنة المديتة"،  مبرزين إلى أن الواحة في حاجة لمشاريع يتم توسيعها عبر العديد من الشراكات التي يجب إبرامها، لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان باعتبارها استراتيجية ملكية شاملة ومتكاملة للحفاظ على هذا التراث الاقتصادي والثقافي والايكولوجي.

ويجسد المشروع حسب المتدخلين ، طموح شباب جهة درعة تافيلالت، وذلك عن طريق إطلاق مشاريع تؤطرهم وتنظمهم في إطار تعاونيات، لخلق مناصب شغل جديدة  بالقطاع السياحي في المجال الواحي ومناطق منظومة الأركان.

وفي السياق ذاته ، قدم أعضاء المجلس الاقليمي مجموعة من المقترحات التي تهم تدبير مشروع  الحديقة الجديدة التي تم احداثها بالقرب من مطار مولاي اعلي الشريف بالرشيدية وذلك  بتكوين لجنة لمعاينة مدى تنفيذ وتدبير مشروع هذا الفضاء الجميل ، إلى جانب إحداث قانون داخلي ينظم كيفية الولوج  اليها  للحفاظ على جماليتها و على بتيتها .

وكان والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية قد أعطى الانطلاقة لبناء أكبر منتزه بمدينة الرشيدية على مساحة تفوق الهكتارين بمنطقة المطار مطلع هذه السنة.

وسعى والي الجهة يحضيه بوشعاب من وراء بناء المنتزه هو توفير فضاء ملائم لساكنة الرشيدية التي تعد من المدن التي حرمت من فضاءات و منتزهات للترفيه و الاستجمام مند تأسيسها سنة 1932 تحت اسم قصرالسوق.

ويضم مشروع منتزه حي المطار الذي أريد له أن يستمد إنشاؤه من مكونات التراث الواحي الذي يزخر به الإقليم، وذلك بغرس العشرات من أشجار النخيل وـشجار الظل... إضافة الى حديقة وفضاء أخضر يستغل للترفيه، يعتبر من اكبر الفضاءات في مدينه الرشيدية ومقصدا لكافه السكان وكذا السياح الذين يزورون المدينة..

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية