أخبار الساعة


الـ''ANDZOA'' تقوي قدرات التأقلم مع التغيرات المناخية بزاكورة عبر هذا التكوين

هبة زووم ـ الرشيدية
نظمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في إطار مشروع "التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات"، دورات تكوينية حول الموضوعين التاليين: "التقنيات الحديثة للاقتصاد في مياه السقي" و"التقنيات الزراعية المحافظة على مياه السقي".

وقام بتأطير هذا التكوين كل من امحمد المرتزق مهندس ومكون في الهندسة القروية والمياه، وقاسم رامي مهندس ومكون في البستنة والتقنيات الزراعية، لفائدة الفاعلين المحليين من الجماعات الترابية و تقنييها وكذا الإدارات العمومية و المجتمع المدني و الفلاحين والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، وذلك ابتداء من يوم 24 إلى 27 من يونيو 2019 بفندقي النخيل وقصر تنزولين بزاكورة.

وبلغ عدد المستفيدين 46 مستفيدا بينهم 3 مستفيدات، حيث شملت هذه الدورات عروضا تخللتها نقاشات بناءة بين مختلف الفاعلين المحليين تمحورت بالأساس حول: أهمية تحاليل التربة، الممارسات الجيدة لتحسين خصوبة التربة، الممارسات الفلاحية المحافظة على مياه السقي، أهمية الدورة الزراعية، طرق السقي الموضعي ومكوناته، مشاكل السقي الموضعي وحلولها، إعانات الدولة في هذا الإطار..

وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة على المستفيدين الذين أبرزوا أهمية هذه الدورات التكوينية في تقوية قدراتهم المعرفية والعلمية وتطوير مهاراتهم في الطرق والممارسات الزراعية المحافظة على مياه السقي لا سيما و أن المنطقة تعرف مشكل ندرة المياه.

وقد نوه الجميع بالمجهودات المبذولة من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بإقليم زاكورة أداء وتنظيما والرامية إلى النهوض بالمنطقة وتأهيلها في مختلف القطاعات.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية