أخبار الساعة


الرشيدية.. ملاحظات المجلس الجهوي للحسابات تكشف تلاعبات ''إخوان الشوباني'' بعقارات البلدية

المختار العيرج ـ الرشيدية
كشف تقرير الملاحظات الذي أصدره المجلس الجهوي للحسابات لجهة درعة تافيلالت عن حقائق صادمة، فبعض الملاحظات لو لم يكن مصدرها هذه المؤسسة المحايدة، لقيل فيها ما لم يقله مالك في الخمر، و حين صدرت عن المجلس الجهوي للحسابات خرست الألسن و جفت الأقلام، و انحنت الهامات، بل كان ملاذها ملاذ النعامات حين تغرس رؤوسها في الرمال متوهمة ألا أحد يرى ما دامت هي لا تسمع و لا تبصر..

في الملاحظة رقم 36 يجدد الرئيس العقد المتعلق بكراء البناية القديمة المتواجدة بزاوية زنقة مدغرة و زنقة ابن بطوطة بتاريخ 15/01/2013 بسومة كرائية حددت في 250 درهم، تراجع بمجرد هدم البناية القديمة و تشييد قبو و سفلي و طابقين، و كل ذلك سيصبح بمبلغ 1000 درهم و في منطقة استراتيجية تعد قلب الحي التجاري بمركز المدينة ... يتم كل ذلك دون موافقة المجلس الذي أرجأ الدراسة و المصادقة على ذلك في دورته المنعقدة بتاريخ 17/10/ 2012.

و يتبين من الملاحظة رقم 37 أن المجلس الجماعي قام بكراء محل تجاري بسوق الواد لحمر،.و تضمن عقد الكراء في فصله 6 التنصيص على أنه " لا يحق للمكتري اللجوء إلى الإيجار من الباطن لجزء أو لكل العقار موضوع عملية الكراء " غير أن هذا البند لم يحترم إذ وقع شخصان عقدي كراء مع رئيس المجلس بتاريخ  10/01/2017، و لاحظ قضاة جطو أن  " كل المحلات التجارية التي تم استحداثها " عرضت للبيع .

كما أن السومة الكرائية المطبقة (250 ده) لا تساير ما هو معمول به في هذه السوق، إذ جرت سمسرة عمومية بتاريخ 24 فبراير 2016 لكراء 7 دكاكين بنفس السوق و تراوحت السومة الكرائية ما بين 450 ده و 925 ده ...كما لم يتم احترام دورية وزير الداخلية رقم 74/م م ج م بتاريخ 25 يوليوز 2006 حول مسطرة كراء الأملاك العقارية الخاصة بالجماعات المحلية.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية