أخبار الساعة

الغش في امتحانات الباكالوريا يجر3 مشتبه فيهم لاصفاد الشرطة القضائية بميدلت

هبة زووم ـ محمد بوبيزة
بناء على طلب من المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين بميدلت تمكنت الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الاقليمية للأمن الوطني بميدلت من حجز هاتف محمول لمترشح(حم – أ) يجتاز امتحانات السنة الاولى باكلوريا بثانوية العياشي بميدلت ضبط متلبسا بالقيام  بأعمال الغش في الامتحانات الجهوية الموحدة للسنة أولى باكالوريا، والتي تم إجراؤها بتاريخ 8 يونيو الجاري.

و تبعا لذلك فتح بحث قضائي تحت إشراف السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت، وتم تشخيص المساهم في عملية الغش الموجود بحي (سوق الجمعة )خارج أسوار المؤسسة التعليمية .وبعد مداهمة محل اقامته وحجز هاتفه المحمول ،واخضاعه للخبرة تأكد أن المتهم ( ل – ال) وسيط، يتواصل مع مجموعة من التلاميذ الممتحنين يستقبل الاسئلة، ويرسل الاجابات.وبعد محاصرته بالقرائن والادلة المادية التي تؤكد قيامه بعملية التسريب ،اعترف بالمنسوب اليه ،وأكد للمحققين أنه نسق في هذا الاطار مع أخيه ( ال- ال).

وبعد توقيف المشتبه فيهم الثلات اعترفوا بالمنسوب اليهم، و تم الاحتفاظ بهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة بميدلت.

وتم تقديمهم في حالة اعتقال صباح يومه الثلاثاء11 يونيو2019  على أنظارالسيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت بتهمة "الغش في امتحان الباكلوريا باستعمال وسائل الاتصال الحديثة والمشاركة." فقضى بمتابعتهم في حالة سراح، وبكفالة 1000درهم لكل واحد منهم، وأحيلوا على الجلسات بتاريخ 1/07/2019.

 وساهمت  هذه العملية الناجحة من الحد من امتداد الغش والتسريب، و في تحصين الامتحانات الجارية بميدلت ،وكذا في تدعيم الشفافية وتكافؤ الفرص أمام جميع الممتحنين،وخاصة بعد تشخيص هوية المساهين  في الغش والتسريب في وقت وجيز.

وأكد مصدر أمني لهبة زووم أن المنطقة الاقليمية للأمن بميدلت عبأت كل عناصرها في حملة استباقية ضد الشبكات التي تنشط في مجال ترويج الأدوات التي تُسهل عملية الغش في الإمتحانات.كما تسهرمنذ بدء عملية اجراء امتحانات الباكالوريا بكل يقظة ،ومسؤولية على حفظ الامن بمحيط مراكز الامتحانات.

 ومن المرتقب أن تعاقب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بدورها المتلبسين بالغش  طبقا للقوانين الداخلية  المعمول بها في هذا الشأن .

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية