أخبار الساعة

مرصد حقوقي يعبر عن استغرابه من الشكاية التي تقدم بها قائد برادية بالفقيه بنصالح ضد مراسل هبة زووم ويعتبرها كيدية الغرض منها تكميم الأفواه

هبة زووم ـ الرباط
تلقى المرصد الوطني لمحاربة الرشوة و حماية المال العام بجهة مراكش آسفي باستغراب كبير خبر تقديم شكاية ضد مراسل الجريدة الإلكترونية hibazoom من اجل السب و القذف و التشهير و نشر اخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قائد قيادة برادية بالفقيه بن صالح.

وأكد المرصد الحقوقي، في بلاغ له، أن المراسل الصحفي لم يسبق له ان نشر بصفحته الفايسبوكية اي خبر حول موضوع المقال الصحفي المنشور بالجريدة المذكورة او األحق وصفا قدحيا بالمشتكي بل أعمل وظيفته الصحفية في ما يتلقاه من شكايات المواطنين و تظلماتهم وفق الأعراف و التقاليد المؤطرة لممارسة مهنة الصحافة بناءا على احكام قانون الصحافة بالمغرب و ما يمليه الدستور و المواثيق الدولية في هذا الباب، وأن موضوع المقال لا يشكل سبقا صحفيا للمشتكى به بل اضحى حديثا للعامة بالإقليم و خبرا تداولته جميع الصحف بالحجة و البرهان.

واعتبر المرصد المذكور، في ذات البلاغ، أن شكاية المشتكي الكيدية الغرض منها تكميم الأفواه و محاولة يائسة لثني الصحافة عن القيام بالمهام المنوطة بهم في الإعلام و الاخبار بالخروقات للجهات المختصة باعتبارها سلطة رابعة لا تتقيد في عملها الا بما يمليه عليه الضمير و القانون و الاخلاقيات.

وأضاف، ذات المصدر، أن المقال موضوع الاتهام تم نشره من قبل السيد المراسل الصحفي بناءا على شكايات المتضررين من أساليب التي تحاك من قبل المشتكيين ضدهم بغرض الاستيلاء على العقارات العائدة لهم بصفتهم من ذوي حقوق الجماعة السلالية التي تختص بالعقار المسمى بلاد أهل سوس 2.

وزاد، مصدرنا، على أن السيد المراسل الصحفي قد تقيد بمقاله بما يفرضه عليه ضميره المهني و ما يلزمه به القانون من تحري الدقة في صحة الخبر بعلة انه قد عاين جميع أطوار هذه القضية و وثق احتجاجات ذوي الحقيق من سطوت المشتكين و طغيانهم ملما بوقائعها توثيقا و نقلا عن المعنيين بهذا المشكل.

وعاد وأكد المرصد على ان الخبر محل التشكي ثم نشره بجريدة وطنية استوفت الشروط القانونية لإصدارها و لم يسبق ان تم تداوله او نشره عبر صفحة السيد المراسل الصحفي علاوة على ذلك فان الصفحة الخاصة بالفايسبوك و على فرض صحة ادعاءات المشتكي تندرج ضمن المسائل التي يختص بها صاحبها و لا تعتبر منبرا عموميا حتى يصح مقاضاته من اجل ما دون بها.

و الجدير بالذكر ان جميع وقائع الخبر المنشور و وثائق توصل المرصد بنسخ منها و عازم على مراسلة الجهات المعنية بشأنها و اتخاذ ما يكفله نظامه الأساسي من صلاحيات الابلاغ و التشكي لهذه المعطيات فإننا بالمرصد الوطني لمحاربة الرشوة و حماية المال العام.

وأعلن المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام عن شجبه لهذه السلوكيات، مجددا تضامه المطلق مع السيد عبد الرحيم المبصوري، و السيد ياسير الغرابي الذي لم يقم الا بواجبه المهني، معلنا عن استعداده في الوقت ذاته لمؤازرته باعتبار ان الدود عن مهنة الصحافة يعد أسمى تكريس لدولة الحق و القانون و اجل تفعيل لسلطة الرقابة التي لا تقل درجة عن باقي السلط الثلاثة مجتمعة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية