24 ساعة

كاريكاتير اليوم

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | مجتمع | قبيلة بني مطهر ذات نسب شريف

قبيلة بني مطهر ذات نسب شريف

بحسب مقال ليحيى بن خلدون في كتاب ” بغية الرواد ” حول قبيلة بني مطهر و نسبهم و الذي عاش في تلمسان و له دراية بنسبهم الشريف لكونه عاشرهم مدة طويلة ، و يوجد كذلك في كتاب “الأنساب” للمكناسي أو ما يسمى بالسيوطي تبين نسبهم الحقيقي ..

و يبدو أن موضوع نسب قبيلة بني مطهر ، موضوع حساس للغاية بكون المراجع التاريخية ، تؤكد بوضوح أن القبيلة منتسبة بين بلدين و تناثر أفرادها برقعة واسعة طمس الاستعمار الفرنسي لهويتهم . و في سياق ذي صلة ، فإن نسب بني مطهر بين شطرين و أغلبيتهم شرفاء ينحدرون من الأدارسة ، نسل القاسم بن محمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر و الشطر الثاني من سلالة مولاي علي الشريف .. و تعتبر قبيلة بني مطهر همزة وصل بين المغرب الأقصى و الجزائر و كانت عبر التاريخ تعارض قوات العدوان و الاضطهاد و الاحتلال ، و قدمت كثيرا من الشخصيات من أجل وحدة الأمة ، و هي قبيلة كبيرة بقرعين :

1ـ بني مطهر الشراكة توجد بمنطقة أمسولان ، اتلاغ ، حمام مرحوم أو ما يسمى مضارب بني مطهر و تتكون من أولاد حمدون ـ أولاد العيد و أولاد الصديق .

2ـ بني مطهر المتواجدين بالمغرب و تحديدا بمنطقة رأس العين التي أطلق عليها عين بني مطهر منذ قرون و تتكون من دواوير :

ـ الفقرة ـ أولاد قدور و أولاد داود كلهم أبناء الحيمر ـ أولاد حمادي يتكون من أولاد علي بنيحيى ، أولاد الهواري ، أولاد يعكوب ، أولاد حمو ، أولاد محمد ـ الجرابعة و العواشير. ـ أولاد بنعيسى : تتكون من أولاد بنعبو أولاد علي ، أولاد بنصر ـ أولاد امحمد و هوارة .

و لا زالت قصبات فرق بني مطهر التاريخية ماثلة آثارها إلى الآن : قصبة أولاد الغازي و قصبة أولاد قدور و قصبة الفقرة و قصبة أولاد حماد

و ذكر إبن خلدون صاحب المقدمة بأن قبيلة بني مطهر تنحدر من قبائل زناتية استوطنت الجزائر من أبيهم مطهر الذي هرب من مجزرة كانت تهيأ له فاستوطن المكان الذي تتواجد به قبيلة بني مطهر و رجح بأن قبيلة بني مطهر تنتمي إلى بنو يلومي و بنو ومالو و رواية أخرى تحكي بأن بنو مطهر هجروا منطقتهم بالساورة (الغنانمة) بالصحراء الجزائرية كانت قد اسنهدفتهم مجاعة فنزحوا إلى المنطقة التي يقطنون بها حاليا فانقسوا إلى قسمين الأول توقف باتلاغ بالجزائر و الآخر أتمم مسيره إلى مشارف ضفاف وادي الشارف بالمنطقة الشرقية المغربية ، و يذكر إبن خلدون أيضا بأن بنو مطهر كانت لهم سطوة بالمنطقة بحيث أنهم بقتاليتهم التي كانت لها شوكة خطيرة كان لهم الفضل في تأسيس الحكم الموحدي ..

و منذ القدم كان نشاط قبيلة بني مطهر يعتمد على تربية الماشية و الزراعة و نسب إليهم لقب “العرش لخضر” لشجاعة فرسانهم و مآثر البطولة لقرون لباسهم التقليدي : الجلابة ـ الهدون ـ و العمامة الصفراء كما يتميزون بكرمهم و سخائهم .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي Hibazoom

تعليقات الزوّار

6 تعليقات في “قبيلة بني مطهر ذات نسب شريف”

  1. نرجوا ان تكون هده المعلومات صحيحة ونود ان تتعمقوا اكثر في تاريخ بني مطهر وهل لديكم معلومات عن لقب السبتي من بني مطهر

  2. تضاربت الاراء بين من يقول ان قبيلة بني مطهر عربية ومن يقول انها امازيغية حبذا لو يكون هناك نسب واحد صحيح والارجح انها عربية والله اعلم

  3. الارجح اني اغلبية قبيلة بني مطهر تتواجد في منطقة معيذر – بئر الحمام حاليا – جنوب ولاية بلعباس . وللاضافة فقط على ما علق عليه الاخ صاحب المقال من كتاب ابن خلدون ان بني مطهر الشراقة : تتكون من بني رحمون وليس بني حمدون . واولاد الجديد. واولاد الصديق . اولاد العيد . وحسب بعض المعلومات التي تذكر انهم اخوة يعني : رحمون . الجديد. الصديق . والعيد من اب واحد…اتمنى المزيد لاثراء الموضوع .

  4. بني مطهر قبيلة عريقة مجاهدة معروف ضاربة جدورها في التاريخ تعرضت للابادة الجماعية من طرف اعداء الامة و هذا سبب انتشارها في عدد كبير من مناطق الوطن زيادة على انها قبيلة بدو و الترحال من وظيفتهم و لها تواجد بالجزائر خاصة بضواحي بلعباس و مرحوم وسيدي شعيب تلاغ كما لها تواجد بمناطق اخرى مختلفة كوهران و تلمسان و مشرية و البيض و غرداية ببني مزاب و منطقة تيزي وزو و لهم تواجد بالمغرب الاقصى على الحدود الجزائري و كذلك هناك بني مطهر بتونس و اليمن و جنوب السعودية لكن ليس لنا دليل انهم من نفس القبيلة لبني مطهر بالجزائر و المغرب الاقصى

  5. السلام عليكم قبيلة بني مطهر قبيلة انتمي اليها و اغلب الظن انهم بربر لان عندنا كلمات امازيغية و زيادة على دلك ملامح الوجه و انا اسمي بختو

أترك تعليق

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.