24 ساعة

كاريكاتير اليوم

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | الواجهة | بعد خروج الأمور عن سيطرة “SNTL”… لجنة مختلطة تحل بالمحطة الطرقية بمكناس لهذا السبب!!

بعد خروج الأمور عن سيطرة “SNTL”… لجنة مختلطة تحل بالمحطة الطرقية بمكناس لهذا السبب!!

حلت، اليوم الأربعاء 6 دجنبر 2017، لجنة مختلطة بالمحطة الطرقية بمكناس متكونة من ممثل عن العمالة والمجلس البلدي والأمن وقائد المنطقة ومفتش النقل، وذلك من أجل الوقوف على حقيقة الأحداث التي وقعت يوم أمس الثلاثاء.

وتعيش المحطة الطرقية بمكناس منذ الفاتح من شهر دجنبر الجاري على صفيح ساخن، بعد أن أعلنت إدارة المحطة أنها ستقوم باقتطاع ضريبة “واجب الشبابيك”، الشيء الذي يرفضه مهنيو النقل ويتمسكون بمحضر 4 ماي الشهير.

وعرفت المحطة الطرقية بمكناس، يوم أمس الثلاثاء، مشادات كلامية انتهت بتسجيل محاضر بالدائرة الأمنية الأولى بين مالك شركة “نقل المكناسي” ومالك شركة “نقل الهلالي” ومستخدم الشباك 5 بسبب احتجاج الأول على ساعة انطلاق حافلة الشركة الثانية.

واستمعت اللجنة المختطلة، اليوم الأربعاء، إلى “كمال الزولاتي” مالك شركة “نقل المكناسي” بحضور رئيس الشبابيك “ع.د” ومستخدم شباك خمسة إلى حيثيات واقعة أمس وعن رفض الشركة المسيرة للمحطة استخلاص ثمن التذاكر لفائدة “نقل المكناسي”.

وفي اتصال مع الموقع أكد “كمال الزولاتي” أن اللجنة استفسرته، وسألته: “علاش مامشيتيش يوم الأحد رغم توفرك على رخصة استثنائية بهذا الغرض”، ليرد كمال على اللجنة “مامشيتش لأن مستخدم الشركة رفض يقطع لي التذاكر، وتفاجأت بعد ذلك أن المسافرين تم تحويلهم إلى شركة نقل الهلالي خارج المحطة، ونفس الشيء وقع لي يوم الخميس الماضي ولولا تدخل مفتش النقل شخصيا الله يجزيه بخير لوكان كاع ما يقطعو لي وهادشي يمكن اثباته”.

وبخصوص حادثة يوم أمس، قال “كمال الزولاتي”: “أن المشاكل التي تعرفها المحطة سببها الشركة المسيرة، فكيف يعقل واحد الحافلة ماشي بوان ديبار ويبداو يقطعو ليها البلايص”.

وأضاف بخصوص واقعة أمس: “وجدنا أنا والاخوان أن مستخدم الشباك رقم خمسة تيقطع التذاكر للحافلة الرابطة بين تازة والرباط، والتي هي في ملكية نقل الهيلالي، منذ الساعة الرابعة مساء مع العلم أن القانون يفرض أن على هاد الحافلة لهي باساجي، يعني ماخص المستخدم يبدا يقطع ليها حتى الساعة السادسة والربع إلى حدود السادسة والنصف، ومايفوتش عشرة ديال البلايص، ولكن اسيدي هاد الناس قطعوا خمسين بلاصة، في أي شرع كاين هادشي”.

وزاد كمال في حديثه: “أن هذا الأمر وقفت عليه شرطة الدائرة الأولى منين مشينا من أجل الاستماع إلينا، والغريب في الأمر رغم ذلك فقد طالب رئيس الشبابيك بالمحطة من صاحب شركة الهيلالي يمشي للرباط يوصل البلايص، دبا بغينا غير نعرفوا واش رئيس الأرصفة هو لي ولا تيحكم، واش كاين شي قانون ولا صافي نديرو حتى احنا الفوضة”.

واعتبر مصدر موثوق أن تواطؤ إدارة المحطة مع الشركة المذكورة في كلام “كمال الزولاتي” يأتي في إطار الصراع الذي تعرفه المحطة الطرقية بمكناس حول استخلاص ضريبة “واجب الشبابيك” بين المهنيين والإدارة المسيرة، وحيث أن مالك شركة “نقل الهيلالي” يقف إلى جانبها (SNTL) من أجل إعادة فرض هذه الضريبة.

وحمل “عبد الرزاق العفري” عضو المكتب المهني للنقل المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل مسؤولية ما يقع من فوضى وسوء تسيير إلى شركة “SNTL” الموكل إليها تسيير المحطة الطرقية، وأن الأمور إن بقيت على هذا الحال فقد تتطور إلى ما لا يحمد عقباه.

وأضاف “العفري” أن “مندوبية النقل تحاول أن تقوم بواجبها، لكن إدارة المحطة لها رأي واحد وهو محاباة نقل الهلالي”.

“هادشي خصوا يتوضعلو حد، شكون هاد القوة لي تجعل ستة حافلات يبقاو داخل المحطة الطرقية، رغم أنهم لا ينطلقون من مكناس، ويديرو لي بغاو يوهزو فوقاش ما بغاو، هادي راها اسمها الفوضى، وإلا كانت هاد الشركة ماقداش تسير المحطة تمشي فحالاها وموجود لي يدخل بلاصتها”، يقول “عبد الرزاق العفري”.

وزاد “العفري” في اتصاله مع الموقع: “دبا الأمور مابقاتش واقفة عند الحافلات لي ماعندهاش الحق تبقا في محطة مكناس لأكثر من ربع ساعة، دبا زدنا نقل المستخدمين وسيارة من النوع الكبير في ملكية الجماعة تيجي بها رئيس الأرصفة من الصباح وتيمشي فيها في العشية، شي حاجة ما شي هي هاديك وخص يتفتح تحقيق في هذه الفوضى”.

وطالب “عبد الرزاق العفري” المراقبة الطرقية بأن تقوم بدورها كاملا، في ظل إخلال إدارة المحطة بواجباتها، وأن تتعاون مع المهنيين في تبليغهم عن الحافلات المخلة بالقانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي Hibazoom

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

من أمام قبر “باها”… بنكيران يوجه رسائله إلى من يهمهم الأمر داخل الحزب وخارجه


هكذا أحيى مغاربة سويسرا ذكرى عيد المولد النبوي بزوريخ


هذا ما قاله مغاربة سويسرا حول القرعة التي أوقعت المنتخب المغربي في مجموعة “الموت”


هذا ما قاله “عبد الرحيم النملي” رئيس جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب عن الاحتقان الذي يعرفه الوضع التعليمي بالرشيدية


من أجل دعم ثقافة الحوار والتواصل بين الشرق والغرب… أسبوع جنيف العربي بعيون مغربية


جبهة محاربة الفساد تنفذ وقفة متبوعة باعتصام أمام مقر اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بكلميم


بالفيديو: “يوسف رشاد” عضو اللجنة التنفيذية للحكام بسويسرا يقود دبلوماسية موازية للتعريف بالمغرب والدفاع عن قضاياه!!


بالفيديو: هكذا احتفلت الجاليات العربية بسويسرا بتأهل الأسود لمونديال روسيا


مواطن من البروج يستنجد بالملك محمد السادس في قضيته بمحكمة سطات


انتظارات مغاربة سويسرا من مباراة المنتخب المغربي ضد فيلة الكوت ديفوار


هكذا رد “سعيد شباعتو” على “سعد الدين العثماني” بخصوص برنامج التعاقد مع الجهات الذي جاءت به حكومته


هذا ما قاله الطبيب بخصوص جرحا حادث إطلاق النار بمراكش!!


بالفيديو: بعد الاختناقات التي عرفتها المدينة… هكذا خرجت ساكنة آسفي للاحتجاج على بيان المجمع الشريف للفوسفاط!!


بالفيديو: هذا ما قاله العثماني عن المشاورات التي يقودها لتعيين وزراء جدد بعد الإعفاءات التي طالت أعضاء بحكومته


بالفيديو: هذا ما قاله وداديون وراجاويون بسويسرا حول نهائي الحلم الذي يجمع بين الوداد والأهلي المصري


كلمة سعد الدين العثماني في أول مجلس حكومي بعد الإعفاءات التي طالت مجموعة من وزراء حكومته