24 ساعة

كاريكاتير اليوم

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | الواجهة | تجليات الاستقواء في تدبير الموارد البشرية للمدير الإقليمي بالرشيدية تستدعي مساءلة خاصة… وشبكة من النافذين تتلاعب بمشاعر نساء ورجال التعليم ومصالحهم!!

تجليات الاستقواء في تدبير الموارد البشرية للمدير الإقليمي بالرشيدية تستدعي مساءلة خاصة… وشبكة من النافذين تتلاعب بمشاعر نساء ورجال التعليم ومصالحهم!!

بعدما عرف قطاع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مستجدات على مستوى تدبير الموارد البشرية، أهمها إعطاء صلاحيات واسعة للمديرين الإقليميين للتعيين والتكليف بمناطق الخصاص دون حسيب أو رقيب، الشيء الذي سهل من مأمورية المدير الإقليمي للرشيدية ليمارس ألاعيبه في خرق فاضح للقانون، وذلك باستقواءه بجهات نافذة في الوزارة وداخل الإقليم.

ها هو موقع “هبة زوم” يقرب قراءها من نماذج صارخة في تدبير هذا الرجل المتسلط، تتجلى فيه كل الصفات و المقاربات سالفة الذكر والتي أشار إليها بيان الرابطة المغربية لحقوق الإنسان قبل أيام مضت بعبارات لم يسع المجال للاستفاضة في تفسيرها.

فانتهازية الرجل لكل فرصة تجعل منه ذا مصداقية ومحط ثقة لدى الساهرين على القطاع ومتحكما في الوضع، فإنه لا يتوانى في تبنيها، يتجسد ذلك في هذه الأمثلة البسيطة – وغيرها كثير بالإقليم- والتي سوف نعرضها أمام القارئ للحكم، وأمام المسؤولين ممن يستقوي بهم في الوزارة وأمام السيد الوزير للتدخل العاجل لوضع نقطة نهاية لمسار العبث بهذا الإقليم.

فكما يعرف الرأي العام المحلي والوطني علاقة الناطق الرسمي للقصر الملكي سابقا بمؤسسة طارق بن زياد بالرشيدية وقصر الفيضة بالريصاني، حيث كان للسيد حسن أوريد اليد في جعلهما معالم تاريخية وثقافية تحيي إرث الأجداد.

ونصب على المعلمة الأولى رجلا جعل هو والمسؤول الأول عن التعليم من التواطؤ على مصلحة نساء ورجال التعليم أمرا مفضوحا، حيث استغل هذا الأخير (المدير الاقليمي) اسم الناطق الرسمي ومؤسسة طارق بن زياد لقضاء مآربه في بقائه على رأس القطاع لمدة تزيد عن سبع سنوات.

والمثال الذي نسوقه للقارئ يتجسد في زوجة المسؤول عن مؤسسة طارق بن زياد، – الأستاذة التي لم تدق كزميلاتها طعم التعيين بالمناطق النائية ولا مرارة البعد ولا التنقل عبر النقل المزدوج أو على الرجلين أو البهائم، ولم تصادف عقربا ولا أفعى في فصل الصيف ولا ولا، كزميلاتها في القطاع اللواتي عين باحصيا وإملشيل وأملاكو وأغبالو نكردوس ووو… على الأقل بعد زواجها من المدير.

ونذكر كيف رخص لها المدير الإقليمي طلب انتقالها خارج أي مذكرة وزارية منظمة لمكناس وكيف عادت للرشيدية بدون حسيب أورقيب وعينت بالمركز، اللهم ما كان من مبرر غير تقربه لمؤسسة طرق بن زياد، وعبرها إلى السيد حسن أوريد والسيد الوزير السابق على قطاع التكوين المهني والكاتب العام للوزارة.

واليوم وفي إطار الحركة الوطنية التي أعلن عن نتائجها السيد الوزير فقد تم تعيين أربع أستاذات بمدرسة محمد المختار السوسي بالرشيدية في إطار التحاقهن بأزواجهن، وبحكم الخصاص الذي تعرفه مناطق أخرى بالإقليم فقد تم تكليفهن بمناطق نائية دون اعتبار لوضعهن الاجتماعي ولا النفسي لتبقى المؤسسة بدون أستاذ احتياطي.

وتزامنا مع هذا الإجراء فقد حدث أن عرفت المؤسسة خصاصا على مستوى تعويض رخصة حج ليتم تنقيل الأستاذات الأربع وإفراغ ساحة المؤسسة من الأساتذة الاحتياطيين وتكليف ذات الحظوة السعيدة بتعويض رخصة الحج في الوقت الذي كان من الأجدر الإبقاء على أستاذة من الأستاذات الأربع للتعويض لكونهن رسميات بالمؤسسة، وتكليف ذات الحظ في مؤسسة أخرى.

وفي سياق متصل، يتساءل الرأي العام التعليمي بالإقليم عن ظروف وملابسات إلحاق أحد الأساتذة بالمجلس الإقليمي بالرشيدية وكيف تمت العملية باستحضار كل أنواع الابتزاز والمساومة والتواطؤ على مصلحة نساء ورجال التعليم والخروج عن القانون.

ففي مجال الخروج عن القانون فالتساؤل المطروح كيف يخول المدير الإقليمي لنفسه اختصاص البث في طلبات الإلحاق من قطاع لآخر في حين أن هذا الأمر من اختصاصات السلطة المركزية؟!

أما عن الابتزاز والمساومة، فالكل يعلم أن مدير مؤسسة طارق بن زياد هو موظف بالمجلس الإقليمي والذي كان شبحا به منذ سنوات خلت!!!

وبغية تصحيح وضعيته لجأ السيد رئيس المجلس الإقليمي لمطالبته بالالتحاق بمقر عمله، إلا أنه التجأ كعادته للمدير الإقليمي الذي سهر على أكبر عملية للمساومة تتجلى معالمها فيما يلي:

عن استفادة المجلس الإقليمي: التحاق الأستاذ بالمجلس بتزكية من المدير الإقليمي للتعليم، وذلك ما سيعزز موقع الرئيس داخل الحزب وتعزيز أغلبيته داخل المجلس الاقليمي.

عن استفادة الأستاذ: تملصه من أداء واجبه المهني الذي يتلقى راتبا عنه من الوزارة.

عن استفادة مركز طارق بن زياد: بقاء المدير موظفا شبحا بالمجلس الإقليمي وتفرغه لأداء مهام “جسيمة” أخرى؟!!

عن استفادة الأستاذة زوجة مدير طارق بن زياد: بقاؤها أستاذة احتياطية تعوض الرخص بمركز الرشيدية!!

عن استفادة المدير الإقليمي للتعليم: خروجه من كل محاسبة بتستر الكاتب العام للوزارة على فضائحه و الوزير السابق المكلف بالتكوين المهني صهر مدير مؤسسة طارق بن زياد!!

أليس هذا الـ PUZLE  كاف لتفسير أن التعليم بالرشيدية يخضع لمنطق التسيير عبر أخطبوط منظم، شعاره الأول “عطيني نحميك”؟!!

من الأمثلة الصارخة كذلك تلك التي حدثت بمؤسسة محمد المختار السوسي بالرشيدية، تعيين إحدى الأستاذات زوجة رجل سلطة بالإقليم خارج أي إطار قانوني بنفس المؤسسة، ليتم التعسف على أحد رجالات التعليم وتفييضه ونقله تعسفا للتعويض بإحدى المؤسسات.

فما رأي الذين يتابعون الشأن التعليمي المحلي والجهوي والوطني، أليست هذه الإجراءات تعبر عن العبث والاستهتار بمشاعر الشغيلة التعليمية؟!

أليست تعبيرا عن التواطؤ المفضوح بين شبكة من النافذين التي تعيث فسادا بالإقليم؟!

أليس هذا تعبير عما ذهبنا و ما ذهبت إليه النقابات التعليمية الست عبر بيانها غير المسبوق في شأن استقواء المدير الإقليمي بجهات نافذة؟!

أليس هذا تدبير مفضوح ينم عن إرضاء جهات نافذة، لتتستر عن فضائح المدير الإقليمي، واستباحة ممارسته لكل أنواع السادية والغطرسة على نساء ورجال التعليم الشرفاء؟!

أسئلة تطرح في انتظار اتخاذ موقف من النقابات ورجال التعليم، وتحرك الوزارة لتضع حد لاستقواء الرجل بجهات نافذة في الوزارة وغير الوزارة؟!!!

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي Hibazoom

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

من أمام قبر “باها”… بنكيران يوجه رسائله إلى من يهمهم الأمر داخل الحزب وخارجه


هكذا أحيى مغاربة سويسرا ذكرى عيد المولد النبوي بزوريخ


هذا ما قاله مغاربة سويسرا حول القرعة التي أوقعت المنتخب المغربي في مجموعة “الموت”


هذا ما قاله “عبد الرحيم النملي” رئيس جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب عن الاحتقان الذي يعرفه الوضع التعليمي بالرشيدية


من أجل دعم ثقافة الحوار والتواصل بين الشرق والغرب… أسبوع جنيف العربي بعيون مغربية


جبهة محاربة الفساد تنفذ وقفة متبوعة باعتصام أمام مقر اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بكلميم


بالفيديو: “يوسف رشاد” عضو اللجنة التنفيذية للحكام بسويسرا يقود دبلوماسية موازية للتعريف بالمغرب والدفاع عن قضاياه!!


بالفيديو: هكذا احتفلت الجاليات العربية بسويسرا بتأهل الأسود لمونديال روسيا


مواطن من البروج يستنجد بالملك محمد السادس في قضيته بمحكمة سطات


انتظارات مغاربة سويسرا من مباراة المنتخب المغربي ضد فيلة الكوت ديفوار


هكذا رد “سعيد شباعتو” على “سعد الدين العثماني” بخصوص برنامج التعاقد مع الجهات الذي جاءت به حكومته


هذا ما قاله الطبيب بخصوص جرحا حادث إطلاق النار بمراكش!!


بالفيديو: بعد الاختناقات التي عرفتها المدينة… هكذا خرجت ساكنة آسفي للاحتجاج على بيان المجمع الشريف للفوسفاط!!


بالفيديو: هذا ما قاله العثماني عن المشاورات التي يقودها لتعيين وزراء جدد بعد الإعفاءات التي طالت أعضاء بحكومته


بالفيديو: هذا ما قاله وداديون وراجاويون بسويسرا حول نهائي الحلم الذي يجمع بين الوداد والأهلي المصري


كلمة سعد الدين العثماني في أول مجلس حكومي بعد الإعفاءات التي طالت مجموعة من وزراء حكومته