24 ساعة

كاريكاتير اليوم

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | الواجهة | بسبب معتقلي أمازيغ مزاب… التجمع العالمي الأمازيغي يدعو للاحتجاج أمام السفارة الإسبانية بالرباط!!

بسبب معتقلي أمازيغ مزاب… التجمع العالمي الأمازيغي يدعو للاحتجاج أمام السفارة الإسبانية بالرباط!!

على إثر القرار الأخير الذي صادق عليه مجلس الوزراء الإسباني، والقاضي بتسليم كل من خضير سكوتي، مندوب التجمع العالمي الأمازيغي بالجزائر والناشط الأمازيغي صلاح عبونة إلى السلطات الجزائرية.

يعتزم التجمع العالمي الأمازيغي، حسب بلاغ توصل به موقع “هبة زووم”، تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط، وذلك يوم الخميس 14 شتنبر الجاري، ابتداء من الساعة 12 ظهرا، للتنديد بقرار الحكومة الإسبانية وللتأكيد على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين وتمتيعهما بصفة اللاجئين السياسيين فوق الأراضي الإسبانية.

وكانت السلطات الإسبانية قد قامت باعتقال كل من “خضير سكوتي” و”صلاح عبونة” منذ 06 يوليوز الماضي على خلفية مذكرة بحث دولية أصدرتها السلطات الجزائرية ضد الناشطين الأمازيغيين المزابيين.
ويدعو التجمع العالمي الأمازيغي، حسب ذات البلاغ، كل الفعاليات والتنظيمات الأمازيغية ونشطاء الحركة الأمازيغية والإطارات الديمقراطية للمشاركة في وقفة الخميس أمام السفارة الإسبانية بطريق زعير، حي السويسي بالرباط، للتنديد بقرار الحكومة الإسبانية الرامي إلى تسليم الناشطيين الأمازيغيين الجزائريين.

وتقوم السلطات الجزائرية وعلى مدى أزيد من سنتين بكل أنواع التطهير العرقي الممنهج اتجاه أمازيغ مزاب، نتج عنه عشرات الشهداء ومئات المعتقلين، وإحراق للبيوت ومساكين المزابيين وتخريب ممتلكاتهم.
هذا، ويؤكد التجمع العالمي الأمازيغي من جديد، أن مذكرة توقيف الدولية التي أصدرها النظام الجزائري ضد الناشطين خضير سكوتي وصلاح عبونة، ما هي إلا استمرار لمسلسل الاعتقالات والمتابعات القضائية والمحاكمات الصورية التي يتعرض لها النشطاء الأمازيغ بالجزائر، كما يدين مواصلة النظام الجزائري ملاحقة نشطاء الحركة من أجل الحكم الذاتي لمنطقة مزاب، داخل الجزائر وخارجها وتلفيق تهمة “الإرهاب” ضدهم بغية الزج بهم في غياهب السجون.

وكان التجمع العالمي الأمازيغي قد عبر في بيان سابق له، عن قلقه وانزعاجه من اعتقال السلطات الإسبانية بمدينة مليلية، مندوبه بالجزائر، اللاجئ السياسي السابق بالمغرب، خضير سكوتي والناشط صلاح عبونة.

كما سبق لرئيس التنظيم الأمازيغي “رشيد الراخا” أن اجتمع مع ممثلي الأحزاب الإسبانية في البرلمان الإسباني وناقش معهم موضوع اعتقال الناشطين، إضافة الى تنظيمه ندوة صحافية بمليلة أكد فيها براءة سكوتي وعبونة من تهمة “الإرهاب”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي Hibazoom

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.