أخبار الساعة

تحقيق: قيادات حزب الاستقلال تتبادل المصالح المادية مع اقتراب الاعلان عن أول تعديل حكومي

هبة زووم – محمد السوسي

يسارع حزب الاستقلال وعدد من ابرز قياداته للاستفادة من كعكعة ملايير المؤسسات التي يسيرونها، خصوصا انهم كانوا لمدة زمنية من 2011 الى 2021 خارج التدبير الحكومي وفي صفوف المعارضة السياسية لحكومتي عبد الاله بنكيران وسعد الدين العثماني.

هذه اللهفة نحو الاستفادة من خيرات التدبير تجلت مظاهرها في خروج بعض الاخبار بخصوص الاسراع في عقد صفقات داخل عدد من المؤسسات العمومية قبيل اسابيع من الاعلان عن اول تعديل حكومي قد يطيح ببعض الرؤوس، التي كشفت مصادرنا انها ستمتد إلى ما يقارب 12 وزير.

وفي هذا السياق، حصلت هبة زووم في إطار تحقيقاتها الصحفية على حزمة وثائق تهم تدبير حزب الاستقلال لاحد اهم المؤسسات العمومية وهي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية التي يرأس مجلسها الإداري مولاي ابراهيم العثماني، سياسي محسوب على تيار عضو اللجنة التنفيذية مولاي حمدي ولد الرشيد والذي قاد مؤخرا معارضة قوية للأمين العام للحزب ووزير التجهيز والماء نزار بركة.

 الوثائق التي تمكنت جريدة هبة زووم من الحصول عليها تتضمن صفقة سرية بين حمدي ولد الرشيد و مولاي ابراهيم العثماني للاستفادة من مبلغ مالي ضخم يناهز 126 مليون سنتيم مقابل اكتراء مقر يقع بعمارة يملكها ولد الرشيد بمدينة العيون ذات الرسم العقاري رقم 930/17 .

الخطير في هذه الصفقة ان حمدي ولد الرشيد والعثماني قاموا بافتتاح المقر بتاريخ يوليوز 2022 بحضور الوالي عبد السلام بكرات، في حين العقد التي وقعها الطرفان دخل حيز التنفيذ منذ يوليوز 2021، اي ان السيد حمدي ولد الرشيد استفاد من مبلغ مالي يناهز 42 مليون سنتيم ادتها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية له على دفعتين بناء على مقتضيات العقدة التي تجمعهما.

ويبدو من خلال هذه الوثائق ان والي جهة العيون الساقية الحمراء غابت عنه هذه المعطيات ولم يحرك مسطرة البحث بالاعتماد على جهاز المخابرات التابع له، وهو قسم الشؤون الداخلية، وبالتالي فإن حمدي مطالب بتقديم التوضيحات اللازمة للحكومة والسلطات بخصوص واقع تضارب المصالح هذه التي تكشف عنها هبة زووم.

هذا، وبالرجوع الى العقدة فإن العثماني قام باكتراء مقر للتعاضدية من صاحب الفضل عليه مولاي حمدي ولد رشيد بما مجموعه 35 الف درهم شهريا و21 مليون سنتيم كل 6 اشهر وتلتزم كذلك التعاضدية بزيادة نسبة 10 ٪ على مبلغ السومة الكرائية بعد انقضاء ثلاث سنوات.


شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية