أخبار الساعة

البقالي يفتتح المشاركة المغربية في مونديال يوجين لألعاب القوى

عبدالرحيم محراش ـ الرباط
يبدأ عداؤوا المنتخب المغربي لألعاب القوى، مشوارهم في منافسات بطولة العالم ال18 لألعاب القوى، التي ستنطلق غدا الجمعة بمدينة يوجين بولاية أوريغون الأميركية و التي تمتد إلى غاية ال24 من يوليوز الجاري، إذ يفتتح العداء الأولمبي سفيان البقالي المشاركة المغربية، مع إنطلاق منافسات البطولة، عندما يخوض تصفيات سباق 3000 متر موانع عند الساعة1:15س بعد منتصف ليلة جمعة/السبت، ضمن المجموعة الأولى التي تضم 13 عداء، أبرزهم إلى جانب البقالي، الأثيوبي والي جيتنيت صاحب المركز الرابع في أولمبياد طوكيو، و الكيني ليونارد كيبكيموا و مواطنه أبراهام كيبيوت. و يتأهل منهم مباشرة إلى الدور النهائي أصحاب المراكز الثلاثة الأوائل.   

و تشكل مشاركة البطل الأولمبي سفيان البقالي،  صاحب أفضل إنجاز عالمي هذا العام، أحد الآمال و التطلعات المغربية، للتتويج بالمعدن الأصفر في هذه البطولة العالمية، بعد غياب طويل حيث كان آخر مرة عزف فيها النشيد الوطني المغربي سنة 2005، في عالمية هلسنكي، عندما توج جواد غريب بذهبية سباق الماراثون.

و إلى جانب سفيان البقالي، يدخل العداءان محمد تيندوفت و العداء الشاب و الواعد صلاح الدين بنيزيد  المنافسة في ذات السباق، إذ ينافس هذا الأخير في المجموعة الثانية التي تعتبر واحدة من أكثر المجموعات قوة و صعوبة بوجود المتألق العداء الاثيوبي جيرما لاميشا وصيف بطل أولمبياد طوكيو، و الكيني كيبروتو حامل اللقبين الاخيرين، و الاميركي هيلاري بور، فيما باقي العدائين لهم أزمنة متقاربة جدا، لهذا يتعين على بطلنا الواعد بذل مزيد من الجهد و تحسين رقمه الشخصي الذي قد يخول له التأهل ضمن أفضل الأزمنة لباقي العدائين.

بينما يخوض محمد تيندوفت، التصفيات ضمن المجموعة الثالثة و الأخيرة التي تبدو هي الأضعف، و يبقى على بطلنا تيندوفت  التشبت بالكوكبة الأولى، و مسايرة الإيقاع لخطف بطاقة التأهل مباشرة لتفادي كل الحسابات الضيقة.

و ينص قانون السباق بتأهل الثلاثة الأوائل مباشرة عن كل مجموعة، يضاف إليهم أفضل ستة أزمنة لباقي العدائين في المجموعات الثلاث.

ويشهد اليوم الأول من منافسات البطولة العالمية، إقامة 14 سباقا ومسابقة للرجال والسيدات، توزع خلالها ثلاثة ميداليات ذهبية و مثلها فضية وبرونزية في سباق 20 كلم مشي رجال و سيدات و سباق 400 متر تتابع مختلط.

و يشارك المغرب في هذه البطولة العالمية، بتوليفة مكونة من 15 عداءة من ضمنهم عداءة واحدة. و تضم اللائحة التي يقودها البطل الأولمبي سفيان البقالي، أمل المغاربة في التتويج، كل من محمد تيندوفت، وصلاح الدين بنيزيد (3000 م موانع)، وعبد العاطي الكص، ومعاذ زحافي، والحسن مجاهد (800م)، وعبد اللطيف الصديقي، وياسين الساعي، والحسن مجاهد (1500م)، وسفيان بوقنطار، وهشام أكنكام (5000م)، وزهير الطالبي (10000 متر)، ورضا العربي، وحمزة السهلي، وعثمان الكومري (الماراثون).

أما العداءة المغربية الوحيدة المشاركة في مونديال يوجين، هي آسية رزقي، التي ستخوض سباق 800 متر.

و ستبث منافسات البطولة على العديد من القنوات العالمية مباشرة ، منها القناة الرياضية المغربية الأرضية، و باين سبورت7، و راي سبورت الايطالية، و تيليديبورت الاسبانية، و قناة الاتحاد الدولي لالعاب القوى على اليوتوب، و صفحة الاتحاد الدولي لألعاب القوى على الفايسبوك.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية