كيف أعود طفلي على روتين النوم؟
اضطراب مواعيد النوم لدى الأطفال في الأعمار المختلفة من المشكلات التي تواجهها أغلب الأمهات، ويختلف التعامل مع الأمر تبعًا للمرحلة العمرية، وكذلك تبعًا لظروف كل أسرة من حيث وجود أطفال في المدارس أم لا، وعمل الأم خارج المنزل، وغيرها من الظروف التي قد تؤثر على موعد خلود الطفل للفراش.
في الثلاثة أشهر الأولى، يستيقظ الطفل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات للرضاعة، لذلك إذا أردتِ تنظيم وقت النوم لطفلك، بإمكانك البدء في هذا من بعد انتهاء الثلاثة أشهر الأولى، حيث يمكن للطفل أنا ينام في الليل نحو 10 ساعات يتخللها القيام مرة أو اثنتين للرضاعة.
و من الشهر السادس حتى التاسع: ينام الرضيع 7 ساعات متصلة مع قيلولتين بالنهار.
و من الشهر التاسع وحتى عمر سنة: ينام 10 ساعات متصلة في الليل مع قيلولتين في النهار.
بعد انتهاء السنة الأولى: لا يحتاج الطفل للاستيقاظ للرضاعة في أثناء الليل، خاصة مع تناوله 3 وجبات رئيسية خلال النهار ورضعة مُشبعة قبل النوم.
ساعدي طفلك على النوم بعمل روتين يومي ليلي، استخدمي ما يناسبك من المقترحات التالية:- امنحي طفلك حمامًا دافئًا، فذلك سيساعده على الاسترخاء والنوم.
- خصصي ملابس للنوم مختلفة عن ملابس المنزل اليومية، واحرصي على أن يرتديها الطفل قبل النوم مباشرة، ويقوم بتغييرها عقب الاستيقاظ من النوم.
- غني لطفلك أو اقرئي له قبل النوم.
- ساعدي طفلك على أن ينام بمفرده ويهدئ نفسه، فلا تحمليه أو تهزيه، اكتفي بالتربيت عليه في فراشه، و الحديث إليه بصوت هادئ و طمأنته حتى يخلد للنوم.
- يمكن أن يقوم الطفل برحلة لعمل باي باي لكل أرجاء المنزل: مثلًا باي باي يا مطبخ، باي باي يا ثلاجة، باي باي يا تليفزيون.
.
إلخ.
- من المهم أن تعودي الطفل على التفرقة بين الليل و النهار، في الليل، هدئي إضاءة المنزل و أغلقي اللمبات الزائدة، و احرصي على توفير جو هادئ مريح، و في النهار افتحي الستائر و اجعلي ضوء النهار يدخل إلى غرفته.
- أرضعي طفلك قبل أن تخلدي للنوم.
- لا تغيري روتين النوم، كرري نفس الخطوات بشكل يومي حتى يعتادها طفلك.
  المصدر: دنيا الوطن

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية