أخبار الساعة

كيف يمكنك أن تعرف إذا ما كان طفلك الرضيع مريض؟

يواجه الأهل مشكلة مع أكتشاف ما إذا كان الطفل مريضا, فالطفل الرضيع الذي لا يملك القدرة على التعبير إلا من خلال البكاء, و قد يبكي لأسباب مختلفة لا تتعلق بوجود مشكلة صحية, مثلا بسبب الجوع أو حتى لأسباب عاطفية مثل الشعور الخوف أو الاستغراب, لذلك يجب على الأهل ملاحظة مجموعة من العلامات التي قد تدل على وجود مشكلة صحية تستوجب زيارة الطبيب, و منها ما يلي:- الجفاف يجب ملاحظة معدل التبول عند الطفل, بشكل يومي, فوجود جفاف أو معدل تبول قليل يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيب.

نشاط الطفل ملاحظة مستوى نشاط الطفل أمر مهم, فقد يعاني الطفل من مشاكل صحية تؤثر على مستوى نشاطه المعتاد, كما يجب ملاحظة طريقة قيامة بالنشاطات اليومية لاكتشاف وجود أي خلل مثل صعوبة البلع.
التنفس يدل أحيانا تنفس الطفل على مشاكل متعددة, قد تتجاوز مشاكل الجهاز التنفسي, إلى مشاكل أكثر خطورة, فمراقبة تنفس الطفل و ملاحظة أي تغير يستوجب مراجعة الطبيب, معدل مرات تنفس الطفل في الدقيقة الواحدة هو 60 مرة, و إذا تجاوزها الطفل فهي دليل على وجود مشكلة, كما أن أي صوت صادر من منطقة الصدر مثلا خلال الرضاعة عرض يستوجب زيارة الطبيب.

اللون الخارجي تدل تغيرات لون بشرة الطفل على مشاكل مختلفة, فمثلا اللون الأصفر في الجلد أو في العينين يدل على وجود اليرقان الذي يصيب معظم الأطفال بعد الولادة, كما أن اللون الأزق في نهاية الأطراف, أو في أطراف اللسان يدل على وجود مشكلة في تروية الأكسجين, و كلها مشاكل تستوجب زيارة الطبيب.
الحمى ارتفاع درجات الحرارة هو عرض ملازم لكثير من المشاكل الصحية, لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة ذلك, من أجل خفض درجات الحرارة واكتشاف و معالجة سببها.
القيء من الطبيعي أن يتقيء الأطفال الرضع, و لا يعد القيء بحد ذاته موجبا لمراجعة الطبيب, ولكن إذا تغير لون القيء عن اللون الأبيض, فذلك عرض على الطبيب فحصه واكتشاف سببه.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية