أخبار الساعة

مشكلة غازات البطن التي يتعرض لها الأطفال

104021 بعض الوقت قد يتعرض الطفل لنوبات الصراخ والقلق وعدم الراحة، فعادة ما يكون السبب هو تراكم الغازات في البطن لدى الرضيع، وتكون مشكلة شائعة جدا قد يعاني منها الكثير من الأطفال، وعلى الرغم من هذا فان تراكم الغازات في معدة الطفل له الكثير من الحلو الطبيعية، تعمل على الحد من الأعراض وتخفيفها قدر الامكان، فهناك بعض الطرق السهلة على الأم حلها في التخلص من غازات البطن لدى الأطفال.
الأسباب التي ينتج عنها تعرض الطفل الى تراكم غازات البطن: اعطاء الطفل بعض الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية، قد يكون سبب قاطعا في خطر تراكم الغازات في الجسم، مما ينتج عنه شعور الطفل بالآلام وعدم الراحة، وعدم تحمل اللاكتوز في الجسم يكون سببا في تراكم الغازات في المعدة.
تناول الطفل للأطعمة التي تسبب تراكم الغازات في البطن والمعدة، عدم مضغ الطعام جيدا مما ينتج عنه نزول الطعام كاملا في المعدة، وتتراكم الغازات بها، وعدم تناول السوائل والمياه يكون سببا في غازات البطن.
ودخول كمية كبيرة من الهواء أثناء تناول الطعام، والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي تسبب تراكم الغازات في الأمعاء وخاصة لدى الأطفال الصغار.
أعراض تراكم الغازات لدى الأطفال وآلام المعدة: الشعور بالكثير من الآلام، وظهور بعض الانتفاخات في المعدة والأمعاء، الشعور المستمر بالحرقان والغثيان المستمر للطفل والقئ لعدة مرات متتالية، والبكاء والصراخ للطفل الرضيع، فكلما زاد علو صوت الطفل زادت الغازات والآلام وتكون علامة واضحة في تراكم الغازات بالمعدة.
والآن نتعرف على الطرق الفعالة التي تساعد الأم على التخلص من الآلام التي تنتج عن الغازات التي توجد في المعدة، فعلى الأم اتباع الخطوات التالية من العلاجات المنزلية: حركات رياضية للطفل لتخفف الغازات: يمكن للأم م أن تقوم بعمل بعض الحركات الرياضية للطفل الرضيع، لتساعده على التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة وتخفف من الآلام، فممارسة الأنشطة البدنية تعمل على راحة الجسم، فعلى الأم أن تقوم بعمل بعض الحركات اللطيفة للطفل والخفيفة بين الوجبات، لتخلص الضغط على المعدة لدى الطفل، وبالتالي تساعد على طرد الغازات التي تراكمت في المعدة بسبب العوامل التي ذكرناها أعلى.
وأستعد أكمل استعداد على منح الطفل القدرة في ممارسة التمارين الرياضية، كالمشي والجري والكرض والرقص أو أي حركات بدنية تطرد الغازات، والعمل على زيادة الفترة بين تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية والحركات البدنية، وأمنع الطفل تماما من النوم بعد تناول الطعام.
التدليك للتخلص من انتفاخات المعدة والآلام الناتجة عنها : التدليك من أكثر الطرق للتخلص من الغازات وطردها، فمن الممكن أن تقوم بتدليك الجسم بزيت الزيتون أو زيت الخردل للتخلص من آلام المعدة والعمل على طرد الغازات ، والقيام بتدليك الجزء السفلي من جسم الطفل لمدة دقيقتين لمنح الطفل القدرة على النوم والاسترخاء، والتخلص من الآلام التي تزيد من تراكم الغازات في الجسم، وأحرص على تكرار مثل هذا التدليك عندما يتعرض الطفل للغازات.
توفير درجة الحرارة الدافئة للتصدي لآلام المعدة: فقد أثبتت الدراسات العملية أن التدفئة مهمة جدا لطرد الغازات، وتساعد على طردها خارج المعدة وتخلص الجسم من الانتفاخات، فعليك القيام بل المنشفة بالماء الساخن، وبعد عصرها جيدا يتم وضعها على بطن الطفل، ومن الأفضل أن تقوم بوضع الطفل في حمام دافئ لتدفئة الجسم وتخلصه من الآلام، وعليك تكرار وضع المنشفة الدافئة بالماء الدافئ ثلاث مرات يوميا.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية