علاجات منزلية فعالة للزكام
  تعريف الزكام عبارة عن مرض فيروسي تسببه الكثير من الفيروسات وتكون اعراضه الشائعة هي سيلان في الانف وانسداده واحتقان في الحلق وحمى وغيرها وهو يصيب الحلق والبلعوم والجهاز التنفسي العلوي.
اعراض الزكام تعد اعراض الزكام مشابه لكثير من الاعراض خاصة ان الفيروس المسبب لها يشابه الكثير من الفيروسات في اعراضه ولذلك يصعب تحديد المرض.
رشح و سيلان في الانف مع انسداده الم في الحلق والبلعوم سعال جاف او مع بلغم حرقة في العين ارهاق وتعب في جميع انحاء الجسم صداع بحة في الصوت ارتفاع في درجة الحراة لكن تكون من المضاعفات مضاعفات الزكام التهاب الرئتين التهاب الاذن الوسطى التهاب الجيوب الانفية الربو اسباب الزكام: اسبابه هي الاصابة بفيروس المسبب للزكام حيث تقوم الخلايا التي تبطن الانف والجيوب الانفية بطرد وغسل الفيروس بواسطة افراز كمية كبيرة من السوائل في الانف.
تسببه العديد من الفيروسات منها الانفية او المخلوي التنفسي والفيروسات المكللة وتنتقل للجسم عن طيق الفم والانف والعينين وتنتقل من شخص لاخر بواسطة الملامسة او اللعاب المتطاير عند العطس او السعال او عند الجلوس بجانب المصاب او استعمال ادوات المصاب.
من العوامل المساعدة في ذلك الازدحام بين الناس في المدارس والاسواق والطرقات وايضا بسبب نقص المناعة او سوء في التغذية.
نستطيع علاج الزكام بستخدام الادوية المضادة للهستامين والتي تعمل على تخفيف السعال وسيلان الانف وايضا ادوية اخرى تساعد على تخفيف الاحتقان.
أشارت الأبحاث العلمية إلى إمكانية علاج الزكام بأقراص الزنك وبفيتامين ج وكذلك بالأعشاب، وليس هناك حاجة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، إلا إذا حدثت خلال فترة الزكام إصابة أو عدوى بالجراثيم.
علاج الزكام بالاعشاب يساهم زيت النعناع في الحفاظ على الجيوب الأنفية مفتوحة، كما يعمل على التخفيف من الاحتقان.
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت عشبة الكافور يستخدم كمطهر ومفيد في حالات الزكام والأنفلونزا عندما يستخدم كبخار للاستنشاق او تدليكا للصدر او الأنف.
الثوم : يعمل الثوم كمضاد حيوي حيث يحتوي على مادة الالسين المضادة للميكروبات والفيروسات حيث نقوم باخذ فصين يوميا على الريق.
الزنجبيل: حيث يعد الزنجبيل من اشهر العلاجات التي تساعد في علاج الزكام حيث يحتوي على مواد تقضي على المواد المخاطية نقوم بأخذ قطعة صغيرة مسحوقة مع ماء مقلي وعصير ليمون ونحليه بالعسل.
الفجل: يساعد الفجل في الوقاية وعلاج الزكام حيث يقضي على الاحتقان في الانف والحلق حيث ناخذه مبشورا مع عصير الليمون و ايضا نحليه بالعسل.
علاج الزكام بالبصل : نقوم بعمل شوربة البصل او ناكل نصف بصلة يوميا.
الحمضيات : تعتبر الحمضيات وما تحتويه من فيتامين سي من المواد الطبيعية المهمة التي تساعد على التخلص من الزكام والقضاء على الفيروسات المسببة لها وايضا تكسب الجسم المناعة اللازمة للوقاية من الفيروسات.
الحبة السوداء:تعتبر الحبة السوداء سر من السرار هذا الكون لما لها من فوائد حيث تعمل على علاج الزكام بشكل فعال جدا نقوم بغليها بالزيت وتركها حتى تبرد و نقطر بها في الانف او نقوم بشربها يوميا.
علاج الزكام بالرمان : نقوم بعصر بذر الرمان ونحليه بالعسل ونشربه حيث يساعد على التخلص من الزكام او نقوم بتقطير الانف به.
علاج الزكام بالليمون : وصفة عصير الليمون حيث نضيف للعصير النعناع وكذلك الزنجبيل ونقوم بشربه 3 مرات يوميا.
او نقوم بغلي حبيبات الليمون بالماء واضافة السكر والعسل و نتناوله او نستنشق بخار المكونات بعد غليها.
علاج الزكام بالبابونج: تعتبر ازهار البابونج مفيدة جدا في القضاء على البكتيريا والفيروسات حيث نقوم بغلي البابونج وشربه مع العسل او استنشاق مغلي البابونج يعمل على فتح المجرى الهوائي في الانف ويساعد على التنفس.
علاج الزكام بالزعتر البري : تقوي الزعتر البري جهاز المناعة ويعمل على مساعدة الجسم للوقاية من الامراض الناتجة عن البرد حيث نقوم بغلي الزعتر مع الزنجبيل والقرفة ونحليه بالعسل وتشرب كل يوم 3 مرات يوميا على الاقل .
او نقوم بغلي الزعتر مع الريحان والخبازة ونحليها بالعسل وتشرب مرتين يوميا.
يفضل تناول جميع الوصفات ساخنة حيث تعمل المشروبات الساخنة على علاج الزكام ولذلك نقوم بعمل شوربة الدجاج او شوربة البصل والتي تساعد في تقوية المناعة و تساعد في قتل الفيروسات.
المصدر: الوليد

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية