جامعة ''الادريسي'' ترفض في مسيرة لها بالرباط التوظيف بالتعاقد وتندد بتدخل عيوش في التعليم

هبة زووم - الرباط
نفذت الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي، اليوم الأحد 7 أكتوبر الجاري، مسيرة احتجاجية بالرباط، كما كان مسطرا لها، انطلقت من أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في اتجاه البرلمان، تحث شعار لا لخوصصة التعليم وتسليعه، ولا لضرب كرامة نساء ورجال التعليم.

وأكد "عبد الرزاق الإدريسي" الكاتب العام الوطني لنقابة "FNE" أكد أن مسيرة اليوم تأتي ضمن اليوم العالمي للمدرس كمناسبة على الصعيد الدولي، تجدد من خلالها النقابة مواقفها ومطالبها فيما يخص التعليم والمدرسة بشكل عام، وتعبيرا عن عدم رضا النقابة على  ما وصل إليه التعليم والمدرسة العمومية في بلادنا، مشددا (الإدريسي) على أن رجال ونساء التعليم يشتغلون في ظروف قاسية دون التفاتة حقيقة من المسؤولين.

ودعت الجامعة، في ذات المسيرة، إلى ضرورة توقيف العمل بالتوظيف بالتعاقد بالتعليم العمومي، مشيرة أن التشغيل بالعقدة في قطاع استراتيجي هو إجراء يستهدف تسليع الحق في التعليم ونشر الهشاشة والاستقرار في مجال التعليم.

وندد المشاركون في المسيرة بما سوه إفراغ المقررات والمناهج المدرسية من محتوياتها العلمية من خلال التراجع عن تدريس مواد رئيسية كالفلسفة والموسيقى وحشد المقررات بمواد لا أهمية لها تربويا وعلميا.

وقامت الجامعة الوطنية للتعليم خلال المسيرة بتكريم بعض المدرسين من معتقلي الريف كمحمد جلول، المجاوي محمد، الحمديوي يوسف، المحدالي محمد، والمفرج عنه كريم أحمجيق، بالإضافة إلى التنديد بتدخل نور الدين عيوش في قطاع التعليم.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية