أخبار الساعة


المغرب يشتري 24 هيلوكوبتر من طراز 'أباتشي' وهذه تفاصيل الصفقات القادمة

هبة زووم ـ متابعات
أكد موقع "export.gov"، المقرب من دوائر الحكومة الأمريكية، في تقرير له تم نشره مؤخرا أن المغرب سيتسلم 24 طائرة هليوكوبتر أمريكية الصنع من طراز أباتشي، وذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية موافقتها على العملية، التي تعد الأحدث في سلسلة تعاقدات الرباط العسكرية مع واشنطن.

وأضاف نفس التقرير أن الإدارة الأمريكية وافقت على صفقة بيع وتسليم 24 طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز أباتشي إلى سلاح الجو المغربي، مقابل 1.5 مليار دولار.

وأعلن ذات الموقع أنه من المتوقع أن تصل ميزانية الدفاع المغربية إلى 3.9 مليار دولار بحلول عام 2022، علما أن الدول الرئيسية الموردة للسلاح إلى المغرب هي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسبانيا، حيث بلغت إجمالي نفقات المغرب العسكرية حوالي 48 مليار دولار بين عامي 2005 و2015.

وكان المغرب قد أبرم في مارس من سنة 2019، صفقة جديدة لاقتناء عشرات الطائرات من طراز "F-16" أمريكية الصنع، بمبلغ مالي قدره 4.8 مليار دولار أمريكي، في صفقة عسكرية هي الأضخم في تاريخ القوات المسلحة الملكية.

وأعلنت وكالة الأمن والتعاون في مجال الدفاع الأمريكية موافقة وزارة الدفاع الأمريكية على صفقتين عسكريتين لبيع 25 طائرة حربية من طراز "إف-16" للمملكة المغربية، وصفقة أخرى تتعلق بتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه، لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام "F-16V".

كما وقع المغرب عقدا في عام 2019 لتزويده بالدعم الفني لدبابات أبرامز مع الولايات المتحدة، فيما كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقت في سنة 2018 على بيع المغرب 162 دبابة من نوع "أبرامز"، وبلغت قيمة الصفقة 1.259 مليار دولار من أجل تجديد عتاده العسكري، في إطار تعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة المغربية.

وحسب تقرير وكالة التعاون الأمني الدفاعي فإن "وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع المغرب أسلحة تتعلق بمئة وستين (162) دبابة أبرامز بتكلفة مالية تقدر بـ1.259 مليار دولار".

وفي سنة 2017 اشترى المغرب من الولايات المتحدة 222 دبابة قتال رئيسية، بما فيها دبابات أبرامز، وتم الانتهاء من تسليمها خلال السنة الماضية.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية