أفرض الجهاد جهاد النفس...
إن الله عز و جل الخالق الخبير هو وحده يعلم خفايا النفس الإنسانيه لك أنزل الله هذا القرآن من أجل هذه النفس ليزكيها و يعلمها و يصوبها إلى الطريق الموصل لجنته.
و جهاد النفس يكون بمحاسبتها و مخالفتها.
و في الحديث: { الكيّس من دان نفسه، و عمل لما بعد الموت، و العاجز من أتبع نفسه هواها، و تمنى على الله الأماني } رواه الإمام أحمد ومعنى: { دان نفسه }: حاسبها.
.
و عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، و زنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم.
و تزينوا للعرض الأكبر،(( يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ [الحاقة:18] )).
و قال ابن الجوزي في كتاب ذم الهوى: اعلم انه إنما كان جهاد النفس أكبر من جهاد الأعداء لأن النفس محبوبة و ما تدعو إليه محبوب لأنها لا تدعو إلا إلى ما تشتهي و موافقة المحبوب في المكروه محبوبة فكيف إذا دعا إلى محبوب فإذ عكست الحال و خولف المحبوب فيما يدعو إليه من المحبوب اشتد الجهاد و صعب الأمر بخلاف جهاد الكفار فإن الطباع تحمل على خصومة الأعداء و قال ابن المبارك في قوله تعالى "وجاهدوا في الله حق جهاده" قال هو جهاد النفس و الهوى" يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: ( جهاد النفس أربع مراتب: أحدها: أن تجاهدها على تعلم الهدى و دين الحق الذي لا فلاح لها و لا سعادة في معاشها و معادها إلا به.
و متى فاتها علمه شقيت في الدارين.
الثانية: أن تجاهدها على العمل به بعد علمه، و إلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها.
الثالثة: أن تجاهدها إلى الدعوة إليه و تعليمه من لا يعلمه.
و إلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى و البينات، و لا ينفعه علمه، و لا ينجيه من عذاب الله.
الرابعة: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله و أذى الخلق، و يتحمل ذلك كله لله ) انتهى كلامه رحمه الله.
فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين.
.
و يقول في الفوائد: "و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا": علق سبحانه الهداية بالجهاد فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا و أفرض الجهاد جهاد النفس و جهاد الهوى و جهاد الشيطان و جهاد الدنيا فمن جاهد هذه الاربعة فى الله هداه الله سبل رضاه الموصلة الى جنته و من ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد.
قال الجنيد: و الذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الاخلاص و لا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر الا من جاهد هذه الأعداء باطنا فمن نصر عليها نصر على عدوه و من نصرت عليه نصر عليه عدوه" أعمال تطبيقيه لجهاد النفس الصيام الصدقه التقشف قيام الليل

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية